فن

وزارة التعليم العالي تطلق برنامج “القانون من خلال الفن” بطنجة

وزارة التعليم العالي تطلق برنامج “القانون من خلال الفن” بطنجة

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار برنامج “القانون من خلال الفن”، المنظم بالشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ويعتبر البرنامج، الذي أطلق يوم أمس الجمعة بطنجة، بمثابة حملة تحسيسية واسعة النطاق، تتوخى تعزيز ثقافة الفن ونشرها، والتحسيس بالمساطر القانونية ودورها، اعتمادا على الأشكال التعبيرية الثقافية والفنية المختلفة.

وتشمل موضوعات الحملة التحسيسية عدة جوانب مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحياة اليومية، بدءا من بعض أحكام القانون، وقانون الالتزامات والعقود، ووصولا الى نشر بعض المفاهيم القانونية الأساسية أو الشروح المتعلقة بسير عمل بعض المؤسسات.

وتميز هذا الحدث بافتتاح معرض في محطة السكك الحديدية القديمة بمدينة طنجة، والذي يعرض 28 عملا فنيا يستكشف 28 موضوعا قانونيا، كأسلوب للتعبير الفني يتجاوز المقترحات الجمالية البسيطة ليصير كمنشئ للمعرفة وناقلها.

وهذا المعرض ،الذي سيستمر حتى 31 ماي، يقدم أعمال فنانين موهوبين مثل سميرة آيت المعلم، ورجاء الأطلاسي، ورشيد بكاج، وبلقادي مصطفى، وأمينة بن بوشتة، وعمر بورقبة، ومنة شر اط، وياسين الشريبي، ومحمد الفحصي، وأحمد حياني، ووفاء مزوار.

وبالمناسبة، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن هذا الحدث، الذي يعد جزءا من تنفيذ خطة تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (ميثاق ESRI 2030)، يقوم على تقريب الفن من الطلبة المغاربة، من خلال توفير فضاء للتعبير الفني والثقافي، من أجل مواجهة التحدي المتمثل في فهم مبادئ وموضوعات القانون الرئيسية.

وقال الوزير إن هذه المبادرة، وهي الأولى من نوعها في المغرب، تهدف إلى تمكين الطلبة والمواطنين من اكتشاف هذه المساحة الثقافية، والتعرف على رموزها وترويض أنماط التعبير الفني المختلفة، مشيرا إلى أن الموضوعات التي يتناولها الحدث تربط الفنانين والطلاب على وجه الخصوص بالمبادئ العامة للقانون والقانون الدولي وقانون المياه والبيئة وقانون العقار والعيش الروحي ومدونة الأسرة والقانون التجاري، من بين مواضيع متعددة.

وأوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى تنمية الجانب الفني لدى الشباب، ليكونوا شبابا مكونين جيدا وقادرين على مواجهة التحولات التي يشهدها العالم وصعوبات الحياة.

وقال ميراوي “عندما نمنح شبابنا الفرصة للتعبير عن أنفسهم نحصل على نتائج معتبرة وغير عادية”، مشير ا إلى أن هذا الحدث الذي سيغطي 12 جهة من جهات المملكة، يتميز بتنظيم العديد من الأنشطة، بما في ذلك معرض فني، تواكبها جلسات حوار ونقاش يؤطرها خبراء في القضايا القانونية.

ومن جهته، أكد رئيس جامعة عبد المالك السعدي، بوشتى المومني، أن الجامعة تستضيف هذا الحدث الذي ينسجم مع ميثاق ESRI الهادف إلى النهوض بالجامعة المغربية وتعزيز رأس المال البشري، مبرزا أن هذا البرنامج يروم تبسيط فهم القانون والقضايا القانونية، من خلال تعابير فنية مختلفة.

وأشار المومني إلى أن الموضوعات التي تتناولها الحملة التحسيسية تغطي عدة جوانب مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحياة اليومية، بدءا من بعض أحكام القانون الجنائي وقانون الالتزامات والعقود إلى نشر بعض المفاهيم القانونية الأساسية أو المزيد من التوضيحات والتفسيرات المتعلقة بها.

واعتبر أن هذا البرنامج سيسهم لا محالة بشكل فعال في الرقي بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والمساهمة في تكوين العنصر البشري ومواكبة ودعم التنمية التي تعرفها البلاد، تحت القيادة المتنورة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وجرى هذا الحدث بحضور الكاتب العام لعمالة طنجة-أصيلة الحبيب العلمي، وعمدة طنجة منير ليموري، والنائب الأول لرئيس مجلس الجهة عبد اللطيف الغلبزوري والرئيس المدير العام لشركة التهيئة من أجل إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة، محمد وعناية، ورؤساء الجامعات والمؤسسات الجامعية المغربية، وأكاديميين وفنانين وطلبة.

ومن المتوقع أن يشمل برنامج “القانون عبر الفن” الجهات الإثنتا عشرة بالمملكة وستقام نسخته الافتتاحية الأولى بمدينة طنجة في الفترة الممتدة من 5 ماي الى 31 من الشهر ذاته، لتضم العديد من الأنشطة بما في ذلك معرضا لأعمال فنانين من ذوي الموهبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News