سياسة

سابقة.. “دكتاتورية” عمدة الرباط تدفع رئيس مقاطعة حسان لمراسلتها بالدارجة ضمن مراسلة رسمية

سابقة.. “دكتاتورية” عمدة الرباط تدفع رئيس مقاطعة حسان لمراسلتها بالدارجة ضمن مراسلة رسمية

على عكس ما جرت به العادة ضمن المراسلات الرسمية بين المسؤولين من شروط اللباقة، بلغت العلاقة بين عمدة الرباط أسماء اغلالو، ورئيس مقاطعة حسان إدريس الرازي، إلى مستويات غير مسبوقة، إذ يتهم الأخير العمدة بعرقلة مشاريع المقاطعة وممارسة الدكتاتورية، متعمدا مراسلتها بالدارجة المغربية عوض اللغة العربية الفصحى.

وبدأ مسلسل الشد والجذب بين العمدة أسماء اغلالو ورئيس مقاطعة حسان، اللذان ينتميان معا إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، منذ أن كذب هذا الأخير تصريحات العمدة بشأن الموظفين الأشباح، وأصر على أن مقاطعته لا تتوفر على موظفين أشباح، لتعقبه العديد من محطات التجاذب بين الطرفين.

وضمّن ادريس الرازي مراسلته الموجهة لعمدة العاصمة، بتاريخ 25 أبريل، فقرة بالدارجة المغربية، وذلك خلال مراسلتها حول عدم إدراج مقرر مجلس مقاطعة حسان لدورة يناير 2023 والمتعلق بإجراء تحويلات في بنود جساب النفقات من المبالغ المرصودة برسم السنة المالية 2023 في جدول أعمال الدورة العادية لجماعة الرباط لشهر ماي.

وجاء في المراسلة باللهجة الدارجة “وا السيدة الرئيسة المحترمة، الله يرضي عليك راه المادة 254 من القانون التنظيمي 113.14 واضحة وباينة للعمى، راه المجلس لي تيقرر في التحويلات لي جاية من مجالس المقاطعات ماشي الرئيس”، مضيفا “وهذوك أعضاء المكتب لي معك ماكينش فيهم شي واحد ينصحك لله في لله فاسش تاتعرضي عليهم جدول أعمال الدورة ويقوليك راكي خرقتي القانون؟ وإلا واقيلا ماتايشوفوش جدول الأعمال أو ما عندهومش رأي أو دور؟”.

وتابع الرازي ضمن مراسلته باللهجة نفسها “نتمنى الرسالة تكون وصلات للفهم ديالكم الديكتاتوري، وتراجعي مجموعة من القرارات لي كلفات ساكنة الرباط الرجوع خطوات إلى الوراء”.

وقال رئيس مقاطعة حسان “يؤسفني أن أعبر لكن نيابة عن مكونات مجلس مقطاعة حسان عن مدى امتعاضنا من عدم إدراج مقرر مجلس مقاطعة حسان لدورة يناير 2023 والمتعلق بإجراء تحويلات في بنود جساب النفقات من المبالغ المرصودة برسم السنة المالية 2023 في جدول أعمال الدورة العادية لجماعة الرباط لشهر ماي”.

واعتبر الرازي أن هذا الإجراء “يخرق جميع المقتضيات القانونية والأعراف والأخلاقيات”، مضيفا “قد سبق لنا أن قمنا بتوضيح ذلك في مراسلات سابقة”.

وحول أسباب لجوئه للهجة الدارجة المغربية، أكد الرازي ضمن المراسلة: “وبما أنه من الصعب عليكم استيعاب منطق القانون وماهية وأهداف قواعد الحكامة الترابية، سأخاطبكم، سيدتي الرئيسة، بالدارجة المغربية لعلها تجد منفذا لفهمكم المحدود”.

وسبق لإدريس الرازي، رئيس مقاطعة حسان، أن هاجم عمدة الرباط أسماء اغلالو، بسبب رفضها المصادقة على صفقة كراء السيارات مشترطة  تقديم وثائق “غير منصوص عليها في أي قانون”، معتبرا أن هذا التعامل مختلف عن التعامل مع باقي المقاطعات، متهما رئيسة مجلس المدينة بالديكتاتورية وجهل المقتضيات القانونية والشطط في استخدام السلطة.

وخاطب الرازي عمدة العاصمة، وفق مراسلة سابقة تتوفر جريدة “مدار21” على نسخة منها، إن “مواقفكم اتجاه مجلس مقاطعة حسان بعيدة كل البعد عن تطبيق المبادئ وخاصة مبدأ المساواة الذي يفرض عليكم التعامل مع مجلسنا بنفس النهج الذي تتعاملون به مع باقس مجالس المقاطعات التي قمتم بالمصادقة على صفقاتهم المتعلقة بكراء السيارات دون مطالبتهم بأي وثيقة”.

وأشار الرازي إلى أن مطالبة المقاطعة التي يرأسها بوثائق مخالف تماما للقانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية الذي يلزم الإدارات بعدم المطالبة إلا بالوثائق والمستندات التي تنص عليها النصوص التشريعية أو التنظيمية الجاري بها العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News