فن

رشيد برياح ينتقد انسياق فنانين وراء “أغاني الملاهي الليلية” ويرفض تهميش رواد الأغنية المغربية

رشيد برياح ينتقد انسياق فنانين وراء “أغاني الملاهي الليلية” ويرفض تهميش رواد الأغنية المغربية

أفصح نجم الأغنية المغربية رشيد برياح أن هناك مشروع “ديو” قادم سيجمعه بالفنان نعمان لحلو، حيث إنهما بصدد التنقيب عن موضوع مناسب للشروع في تنفيذه.

وتحدث برياح في حوار مع جريدة “مدار21” حول إقصاء وتهميش مجموعة من رواد الفن المغربي، الذين لا يُلتفت إليهم إلا بعد مماتهم، ليتحدثوا عنهم لمدة 5 أو 10 دقائق في الإعلام، وينتهي الأمر.

وأكد برياح أنه ليس ضد الجيل الجديد من الفنانين، إذ وجب أن تكون هناك التفاتة لهؤلاء الفنانين الرواد الذين عبدوا الطريق لهذا الجيل، مردفا: “الجديد لو جدة والبالي لا تفرط فيه”.

وشدد برياح على أنه لا يستمع إلى أغاني الجيل الحالي من فناني الراي، سوى الفنان عبد الحفيظ الدوزي لمحافظته على الكلام الجيد ولامتلاكه صوتا جميلا وفق تعبيره، مبرزا: “الدوزي الفنان الوحيد الذي أقبل أن يشاركني في ديوهات وسهرات فنية، لأنني أعتبره حامل مشعل الأغنية الشبابية، وقد رفضت في مرات عديدة الحضور في حفلات مع بعض الفنانين”.

ويضيف الفنان رشيد برياح أنه يجب على الفنان أن يحافظ على نمط غنائه وألا ينساق وراء ما أسماه بـ”أغاني الملاهي الليلية”، لأنه مع الأسف جيل الشباب الحالي، أصبح ينساق وراء التفاهة والكلمة الساقطة والسوقية، ظنا منه أن ذلك طريق النجاح السهل”.

وأكد نجم أغنية الراي، أن أصعب شيء في الميدان الفني الحفاظ على النجاح والاستمرار فيه بأعمال فنية جيدة، تناسب الذوق العام.

وأبرز برياح أن العديد من الفنانين الشباب تأثروا بالفنان سعد لمجرد، وأرادوا أن يصبحوا مثله، من خلال تقليد طريقته في الغناء التي اشتهر وانفرد بها، دون توفرهم على موهبته أو خامته الصوتية، وقدراته الفنية التي تخوله الغناء بمختلف اللهجات واللغات بشكل سلس.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن شركات الإنتاج انقرضت في السنوات الأخيرة بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثر على جودة الأغنية المغربية.

https://www.youtube.com/watch?v=MnbHVSUr1ps&ab_channel=Madar21%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1

يذكر أن رشيد برياح، يعد أشهر مغني الراي في المغرب وأحد رواده، ولد في مدينة وجدة، وبدأ الغناء منذ بداية الثمانينات، إذ اكتسب شهرة واسعة بين المغاربة الذين يرددون أغانيه في الحفلات والمناسبات.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News