مجتمع

“مرسبو” المحاماة يرفضون رد وهبي ويخيّرون الوزارة بين تنظيم الشفوي أو الإضراب عن الطعام

“مرسبو” المحاماة يرفضون رد وهبي ويخيّرون الوزارة بين تنظيم الشفوي أو الإضراب عن الطعام

عاد الطلبة “المرسبين” في امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة إلى ساحة الاحتجاج من جديد، بتنيظيمهم وقفة أمام البرلمان اليوم الأحد، معلنين رفضهم لخطوة وزير العدل عبد اللطيف وهبي تنظيم امتحان السنة القادمة، مؤكدين أن المطلب هو امتحان شفوي لجميع “المرسبين”، أو اللجوء إلى التصعيد من جديد بخوض خطوة الإضراب عن الطعام.

وكشفت الطالبة ندى، في تصريح لـ”مدار21” أن الوقف الاحتجاجية تأتي بعدما فرضت وزارة العدل تنظيم امتحان جديد السنة المقبلة كصك براءة لها بعدما عرفه امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة يوم 4 دجنبر 2022، موضحة أن هذه الخطوة وحدت صفوف المرسبين الذين أصبحت لهم كلمة واحدة للمطالبة بتنظيم الامتحان الشفوي كحق مكتسب للطلبة المرسبين.

وحول مشروعية مطلب تنظيم الامتحان الشفوي أو إقامة امتحان جديد، قالت الطالبة ندى أن من أخذوا الأهلية فذلك حق مكتسب لهم، لكنهم لا يتناقض مع مطلب المرسبين.

وأوردت المتحدثة نفسها أن يوجد قرار وزيري رقم 43.22 ينظم امتحان 4 دجنبر 2022، والذي تم تم تحديد في إحدى مواده أن كل من حصل على 80 من أصل 160 فهو ناجح، لكن الوزير تدخل وخفض المعدل.

وأضافت لديه السلطة للتعديل في القرار الوزيري، إضافة إلى أن القانون يؤكد قاعدة أنه لا بطلان بدون ضرر، مشيرة إلى ما دامت توجد مصلحة فلا داعي لإبطال القرار، لكن المصلحة ينبغي أن تكون عمومية، لأنه من خصائص القرار العمومي هي العمومية والتجرد والإلزام، وبهذا يجب تطبيق القرار على جميع الممتحنين.

وأفادت المتحدثة أن الامتحان الشفوي حق مكتسب لجميع المرسبين في هذا الامتحان، معتبرة أن إعلان وزارة العدل امتحان جديد هو صك براءة لطي معالم جريمة 2022، وأن جميع الراسبين يرفضون هذا الامتحان، مؤكدة على ضرورة إيجاد حل بالنسبة للامتحان السابق.

وبخصوص الخطوات التصعيدية أكدت الطالبة المرسبة أن المرسبين عازمون على خوض إضراب عن الطعام آخر، وأنهم لن يرفعوا خطوتهم ساعتها إلا بفتح تحقيق وإجراء امتحان شفوي لجميع المرسبين.

ومن جانبه كشف ياسين أوبلا، في تصريح لـ”مدار21″، أن الوقفة الاحتجاجية تأتي رفضا لبلاغ وزارة العدل وتأكيد على تشبث المرسبين بمطالب فتح تحقيق وجبر ضرر المرسبين عن طريق امتحان شفوي، مؤكدا أن الخطوات التصعيدية القتدمة ستكون إضراب عن الطعام إلى غاية تحقيق المطالب.

وأوردت أسماء الهزام، إحدى المرسبات، في تصريح للجريدة، أن استمرار الاحتجاج سببه عدم حلحلة الأزمة المتعلقة بامتحان المحاماة الذي كان فضيحة أمام الرأي العام، مضيفة أنهم يقفون اليوم لتأكيد أن المطالب موحدة وأن سيستمرون في المطالبة بحقوقهم إلى آخر رمق لأن المطالب مشروعة.

وأبرزت المتحدثة أن وزارة العدل لم تقدم أي حل واعتمدت أسلوب المماطلة من أجل ضمان حقوق المنجحين، دون التفات للمرسبين، موضحة أن النضال لن يتوقف إلى حين تحقيق المطالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News