فن

خاص.. وزارة الثقافة تصرف تعويضا للمسرحي الراحل أحمد جواد وتُبقي على شراء عرضيه المسرحيين

خاص.. وزارة الثقافة تصرف تعويضا للمسرحي الراحل أحمد جواد وتُبقي على شراء عرضيه المسرحيين

قررت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المحافظة على عرضين اشترتهما، برسم سنة 2023، من الفنان المسرحي الراحل أحمد جواد الذي توفي متأثرا بحروقه، بعدما أضرم النار في جسده أمام مقر الوزارة الإثنين الماضي، مشددا على أنه يتم الاشتغال على مجموعة من الإصلاحات للنهوض بالمجال الفني ووضعية الفنانين.

وكشف مصدر من وزارة الشباب والثقافة والتواصل لجريدة “مدار21″ أن الوزارة كانت وافقت على شراء عرضين برسم سنة 2023 للراحل أحمد جواد وستبقي على هذا الإجراء، إضافة إلى أن المكتب المغربي لحقوق المؤلف خصص له الأسبوع الماضي؛ قبل وفاته، تعويضا ماديا في حسابه.

وقال المصدر ذاته إن مسؤولين بالوزارة على تواصل مع عائلة الفقيد أحمد جواد، مشددا على أن الكاتب العام للوزارة سيحضر جنازة الراحل نيابة عن الوزير.

وأكد المصدر المسؤول لـ”مدار21” أنه قريبا سيتم إطلاق مؤسسة الأعمال الاجتماعية للفنانين، إذ لأول مرة تُعد فيها الحكومة هذا المشروع، الذي وصل إلى مراحله الأخيرة في التحضير، وبمقتضاه سيكون الفنان شأنه شأن الموظف والرياضي ورجل التعليم.

كما أشار إلى أنه لأول مرة في التاريخ ينظم يوم دراسي حول المسرح، وتم فيه جمع شمل المسرحيين في يوم دراسي خرج بتوصيات تشتغل الوزارة الوصية عليها.

وأردف المتحدث ذاته أنه منذ مجيئ وزير الشباب والثقافة والتواصل، مهدي بنسعيد، ارتفع الدعم الموجه للفنون من 15 مليون درهم سنويا إلى 23 مليون درهم.

وبخصوص الدعم الفني والمسرحي، لفت المصدر المسؤول بالوزارة، أنه تم كذلك إعادة النظر في القرار المشترك المنظم للدعم بزيادات مهمة في دعم الجمعيات والهيئات الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News