فن

انطلاق الإقصائيات الجهوية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب بطانطان

انطلاق الإقصائيات الجهوية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب بطانطان

انطلقت، أمس الجمعة بدار الشباب المسيرة بطانطان، الإقصائيات الجهوية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها على مدى ثلاثة أيام، المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بطانطان تحت إشراف المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة كلميم وادنون.

وتتنافس في هذه الإقصائيات الجهوية، المنظمة بشراكة مع الفرع الجهوي لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، أربع فرق مسرحية تمثل الأقاليم الأربعة لجهة كلميم وادنون (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك)، ويتعلق الأمر بمسرحيات “دياب الليل” لفرقة نادي أنغام للفنون الحية (إقليم طانطان)، و “الطريق الآخر” لنادي التأقلم للمسرح بدار الشباب الزاك (إقليم آسا الزاك)، و”دخلتو معايا شريك قسمو معايا فريك” لفرقة نادي المناليزا للفنون (إقليم كلميم)، و “إنعاش” لجمعية إفني آرث (إقليم سيدي إيفني).

وسيتم خلال هذه الإقصائيات انتقاء مسرحية واحدة من المسرحيات الأربع ستمثل الجهة في المهرجان الوطني الثاني لمسرح الشباب (جائزة محمد الجم للمسرح – الدورة الحادية عشرة) الذي سينظم خلال الفترة بين 2 و 6 ماي المقبل، من قبل جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب).

ويشرف على هذه الاقصائيات الجهوية لجنة تحكيم يرأسها المدير الإقليمي بالنيابة لقطاع الشباب بأزيلال، نور الغفياني، وهو فنان مسرحي، وتضم في عضويتها كلا من رشيد حامدي، فاعل مسرحي، والحسن بوطوبة، ناقد ومخرج مسرحي، وهو مدير مدرسة التفتح الفني بطانطان.

واستهلت هذه الإقصائيات بعرض ، خلال الأمسية الافتتاحية، مسرحية “دياب الليل” لفيصل أبنوج ، التي تتناول في قالب مسرحي يمزج بين الميلودراما والتراجيديا، عدة قضايا منتشرة في المجتمع (عنف ضد النساء، بطالة، جرئمة، .. ).

وتتوصل هذه الإقصائيات، اليوم، بتقديم مسرحيتي “الطريق الآخر” ، و “دخلتو معايا شريك قسمو معايا فريك” ، على أن يتم يوم غد الأحد، تقديم مسرحية “إنعاش”.

وأكد المدير الإقليمي لقطاع الشباب بطانطان، إبراهيم الخليل عيلول، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة الثقافية فرصة بالنسبة للفرق المسرحية المشاركة لإبراز قدراتها الفنية و ممارسة هواياتها المسرحية، مشيرا إلى أن الهدف من كل ذلك هو تمكين ساكنة طانطان من الاستمتاع بأحسن العروض المسرحية ، وكذا تحفيز شباب الإقليم على إبراز قدراتهم الإبداعية عبر الانفتاح على تجارب و عروض مسرحية من مختلف أقاليم الجهة.

من جهته، أبرز مدير المهرجان الجهوي لمسرح الشباب، يسلم البوشاتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المهرجان هو فرصة للشباب المشارك من أجل إبراز مواهبهم و طاقاتهم الإبداعية في مجال المسرح وخلق جو من الفرجة والتنافسية بين الفرق والأندية المسرحية، مؤكدا أن الغاية من المهرجان هو ترسيخ الثقافة المسرحية بين أوساط الشباب و خلق دينامية مسرحية بالإقليم.

من جانبه، أكد رئيس الفرع الجهوي لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح بكلميم وادنون، عبد العزيز نافع، أن دورة هذه السنة عرفت تطورا من خلال الانفتاح على الشباب حيث تم اكتشاف مواهب وطاقات شابة في مجال المسرح والذين يحتاجون فقط إلى المواكبة وتوفير الظروف الملائمة من أجل الإبداع و تطوير فن المسرح الذي يلعب دورا مهما في تكوين شخصية الأفراد و الشباب.

ويندرج تنظيم الإقصائيات الجهوية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة الوصية بمعية جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، من أجل تعزيز الممارسة المسرحية وخلق دينامية فنية داخل مؤسسات دور الشباب، وكذا المساهمة في تنمية الثقافة المسرحية لدى الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News