ثقافة

يوسف الحزيمري يصدر “تحفة الإخوان في مسائل الإيمان”

يوسف الحزيمري يصدر “تحفة الإخوان في مسائل الإيمان”

أصدر الأستاذ الباحث يوسف الحزيمري، حديثا، دراسة وتحقيق بعنوان: “تحفة الإخوان في مسائل الإيمان” لأبي الوفاء علي بن عطية الشهير بعلوان الحموي الشافعي، عن مطبعة البصيرة بالرباط، وقدم هذا الكتاب الدكتور عبد القادر بطار، أستاذ العقيدة والفكر الإسلامي بجامعة محمد الأول بوجدة.

ويعتبر هذا العمل رابع إصدارات المؤلف، الذي يجمع بين البحث في مجال الدراسات الإسلامية وتحقيق المخطوطات، حيث صدر له على التوالي نظم العقيدة الحوضية: واسطة السلوك المبينة كيفية السلوك(2014م)، ورسالة مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين (2016م)، وكتاب صناعة الجدل عند مفكري الإسلام (2022م).

بين دفتي الكتاب، 151 صفحة من الحجم المتوسط، موزعة على قسمين؛ قسم أول، يضم الدراسة، وفيه فصلين؛ تطرق فيه الدكتور الحزيمري إلى ترجمة لصاحب الرسالة، مبرزا أهم محطات حياته، انطلاقا من ذكر شيوخه وتلاميذه، مع الوقوف على مؤلفاته العلمية دون نسيان التذكير بمكانته العلمية، وتاريخ وفاته، بالموازاة مع تخريج عقيدته المختصرة، بالإضافة إلى التفصيل في نسبة الكتاب ووصف النسخ المخطوطة والوقوف على تفاصيلها.

وقسم ثان، يضم التحقيق، عمل فيه الباحث على تبيان جملة من المسائل المتعلقة بأصول الإيمان، حيث إن مسائل هذا التحقيق لا تخرج عن المذهب الأشعري السني، وأسهب المؤلف في ذكر التفاصيل المتعلقة بقسم الإيمان، وأهمية الاشتغال في علم العقائد وبالخصوص مبحث الإيمان، كما تضمن الكتاب فهرسا لتخريج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الموجودة في المتن المحقق.

وتكمن أهمية الكتاب في تسليط الضوء على العناصر الخمسة المكونة للإيمان، وفي تبسيطها لطلبة العلم وتقريبها من العامة؛ وهو منهج معروف لدى علماء الإسلام في تصنيفاتهم، كما أنه اهتمام مغربي برسالة مشرقية تتناول العقيدة الأشعرية السنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News