اقتصاد

المغرب يعود لقرار حظر تصدير الطماطم لإفريقيا ويخفّض حصة أوروبا لـ700 طن

المغرب يعود لقرار حظر تصدير الطماطم لإفريقيا ويخفّض حصة أوروبا لـ700 طن

قرر المغرب حظر تصدير الطماطم عبر معبر “الكركرات”، أكبر نقطة حدودية برية في المملكة من حيث النشاط التجاري تجاه غرب إفريقيا مجددا بسبب ارتفاع أسعارها بالأسواق المحلية، فيما قرر تخفيض مجموع الصادرات منها إلى دول أوروبا لـ700 طن يوميا.

وحسب معلومات حصلت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية، فإن اللجنة التي أوكلت إليها وزارة الفلاحة مهمة تتبع صادرات الخضر نحو الخارج وارتباطها بارتفاع الأسعار بالأسواق الداخلية، أبلغت القرار للمهنيين نهاية الأسبوع الفارط.

كما قررت اللجنة المذكورة، وإضافة للعودة لقرار حظر الطماطم، الاستمرار في حظر تصدير البصل والبطاطس لأسواق غرب إفريقيا، وذلك لتأمين حاجيات السوق الوطنية، في ظل موجة الغلاء التي تشهدها معظم المنتجات الفلاحية خلال الأيام الأولى من شهر رمضان.

وأثار قرار اللجنة غضب مصدري السلع إلى إفريقيا، مؤكدين أنه “أخذ بشكل أحادي، ولم يراع مصالحهم، خاصة أن جل الزبائن الأفارقة أصبحوا يعتبرون المغرب مصدرا غير موثوق وبالفعل بدؤوا في البحث عن بديل”.

وأكد محمد الزمراني، رئيس بالنيابة للجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج، أن المهنيين ينتظرون قرارا أخيرا من وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية، مؤكدا أن “الأمر غير واضح لحد الساعة، ولا نعلم من نخاطب للبحث عن حلول لوضعيتنا”، معتبرا في السياق ذاته أن وزارة الفلاحة “فشلت في تدبير هذه الفترة الحساسة”.

وأوضح أن المصدرين أكدوا ولأكثر من مرة أنهم يساندون قرار تزويد الأسواق المحلية المغربية بالمنتوجات أولا “لكن ورغم الحظر ما زالت الأسعار مرتفعة، لذلك وجب البحث عن الأسباب الحقيقية، وإشراك المهنيين في اتخاذ القرارات المستقبلية”.

وكان المغرب قد قرر حظر تصدير الطاطم والبطاطس والبصل منتصف فبراير الفارط، وذلك بعد ارتفاع مهول في أسعارها بأسواق المملكة، لتعود الطماطم لأسعارها العادية، لكن وقبيل أيام من شهر رمضان، ارتفعت الأسعار مجددا، لتتجاوز في بعض المدن 13 درهما للكيلوغرام الواحد.

وسجلت الصادرات المغربية من الطماطم الطازجة خلال 2022، ارتفاعا بنحو 100 ألف طن وفق أرقام مكتب الصرف، حيث بلغ الحجم الإجمالي للصادرات والموجه أساسا للسوق الأوروبية نحو 645 ألف طن مع نهاية نونبر 2022 مقابل ما يقارب 545 ألف طن خلال الفترة نفسها من سنة 2021.

وأوضح المصدر ذاته أن مجمل قيمة ما صدره المغرب من الطماطم الطازجة بنهاية شهر نونبر 2022 بلغ ما يناهز 8.9 ملايير درهم مقابل ما يفوق 6.42 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2021، لتسجل الصادرات زيادة بنحو 2.48 مليار درهم من حيث القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News