سياسة

بايتاس: تصريحات ميارة لا تعني الحكومة والأغلبية سترد عليها بأول اجتماع لها

بايتاس: تصريحات ميارة لا تعني الحكومة والأغلبية سترد عليها بأول اجتماع لها

بأول تعليق للحكومة على التصريحات التي أدلى بها عضو لجنته التنفيذية ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، والتي وجه فيها انتقادات شديدة اللهجة لحكومة أخنوش، على خلفية أزمة غلاء الأسعار، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أن تصريحات رئيس نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب تهم الأغلبية ولا تعني الحكومة في شيء”.

و في معرض أجوبته اليوم الخميس، على أسئلة الصحفيين ضمن الندوة الأسبوعية للحكومة، أوضح بايتاس، أنه “حينما تجتمع أحزاب التحالف الحكومي ستصدر المواقف المطلوبة بهذا الشأن، وستعطي إفادات وملاحظات ومعطيات حول هذا الموضوع”.

وفي أقوى خطاب موجه ضد الحكومة، قال ميارة ضمن لقاء تواصلي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب نهاية الأسبوع الماضي في مدينة قلعة السراغنة، إن “الظروف الاقتصادية والاجتماعية لا تبشر بخير”، منبّها إلى أن غلاء الأسعار والمضاربات وعدم الزيادة في الأجور والتهميش والحكرة، وما يتعرض له العمال والعاملات في كل القطاعات، في ظرفية اقتصادية عالمية صعبة جدا”.

وتابع الكاتب العام لنقابة الاستقلال قائلا: “صحيح أن الحكومة اتخذت تدابير لحماية القدرة الشرائية عبر الضبط والمراقبة، لكن أقول للحكومة مبغيناش ضبط الأسعار في التلفزيون، نريدها على أرض الواقع ويحسوا بها المغاربة (..) مرة أخرى نقول للحكومة حضيو ريوسكم لن نستمر في الصمت، راه سكوتنا معناه أننا ضد المغاربة الذين صوتوا عليكم بأغلبية ساحقة ومنحوكم الثقة، لكن بعد تصاعد موجة الغلاء فالصبر كيضبر”.

سارع حزب الاستقلال إلى إعلان تبرؤه من التصريحات التي أدلى بها عضو لجنته التنفيذية ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، وقال رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب نور الدين مضيان، إن “ما صرح به النعم ميارة يعنيه وحده، وهو تصريح شخصي ويحمل بصمته كنقابي”.

وشدد مضيان، ضمن ذات اللقاء الذي حضرته وزيرة المالية نادية فتاح، أن قيادة حزب الاستقلال تضم 28 عضوا وميارة شخص واحد فقط، وأن الحزب يدعم الحكومة وسيستمر في دعمها، مؤكدا أن تلك التصريحات تعني النقابة ولا تخص الحزب الذي هو مشارك في الحكومة

وتأتي تصريحات ميارة المنتقدة للحكومة، تزامنا مع تأكيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن الأغلبية الحكومية “متماسكة وقوية وصبورة وتشتغل بالمعقول بمنطق جماعي وانسجام تام، وكل طرف يسعى من موقعه إلى لعب الدور المنوط به”.

وعبر أخنوش الذي كان يتحدث ضمن أشغال المنتدى الجهوي لمنتخبي الأحرار الذي احتضنته مدينة ورزازات، بحضور قيادات الحزب وطنيا وجهويا، ومنتخبي الحزب بالجهة، عن افتخاره بـ”العمل الذي نقوم به داخل الحكومة ولكن كذلك مع قادة الأغلبية، حيث نمتلك بشكل جماعي اتجاها واحد ورؤية موحّدة  لإرساء رؤية مشتركة لأن ما يهمنا هو سبل استفادة البلاد”.

في المقابل، دعا القيادي بحزب الاستقلال الحكومة، إلى اتخاذ إجراءات عملية، قبل حلول رمضان للحد من لهيب الأسعار، بالقول: “حشومة البصلة دير 14 درهما (..) حشومة في بلاد فلاحية وطاحت فيها الشتا، مقارنة بدول غير فلاحية لا يتجاوز ثمن البصلة فيها 4 دراهم”.

ووصل ميارة انتقاداته للحكومة قائلا: “إذا حشمنا وسكتنا وكنا مزيانين داخل الاتحاد العام ووقعنا على اتفاق 30 أبريل فهم أيضا مطالبون باش يحشمو شوية على عرضهم،”، مشددا على أن الحكومة مطالبة بعمل جبار وحقيقي لتحسين دخل الطبقة الشغيلة المغربية، والتعجيل برفع الأجور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News