فن

فيلم “أسماك حمراء” يُعرض بسينما النهضة بالرباط

فيلم “أسماك حمراء” يُعرض بسينما النهضة بالرباط

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يوم 30 مارس الجاري بالرباط، عرض -نقاش الفيلم الروائي الطويل “أسماك حمراء”، للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي.

وحسب بلاغ للجمعية، فإن هذا العرض، الذي سيقام بسينما النهضة، على الساعة التاسعة والنصف مساء، بحضور مخرج الفيلم، يأتي في إطار الموسم 12 من خميس السينما وحقوق الإنسان وتخليدا لليوم العالمي لحقوق المرأة.

ويرصد الفيلم (90 دقيقة) قضايا اجتماعية هامة ذات علاقة بالمرأة، لا سيما الإدماج الاجتماعي والاندماج السوسيو مهني للسجينات السابقات، وكذلك التمييز والعقبات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة وأسرهم.

ويحكي الفيلم قصة “حياة”، التي غادرت السجن بعد قضاء عقوبة طويلة، وعادت إلى مدينتها في شمال المغرب، لتجد نفسها أمام أخ يرفض الترحيب بها خوفا من العار. وكان دافعها الوحيد هو مقابلة ابنها وشرح الحقيقة له. تلتقي حياة بأمل، التي تعمل في مصنع للفاكهة، وتأوي شقيقتها هدى التي تعاني من إعاقة كبيرة. هكذا، تجتمع شجاعة وقوة هؤلاء النساء الثلاث وتدفعهن إلى الأمام في مواجهة الإقصاء والاستغلال والتهميش المجتمعي.

وبفضل إخراج وأداء رائعين، يضيف البلاغ، نجح عبد السلام الكلاعي “في جعلنا نشعر بكل تعقيدات هذه المواقف، ويدعونا للتفكير في الحاجة إلى كسر الحواجز التي تمنعهم من التمتع بحقوقهم الأساسية”.

وحاز فيلم “أسماك حمراء” العديد من الجوائز الوطنية والدولية، منها أفضل سيناريو وأفضل ممثلة لجليلة التلمسي، بالإضافة إلى إشارة خاصة من النقاد في الدورة الثانية والعشرين لمهرجان طنجة الوطني للسينما وجائزة “ANHAR” لأفضل فيلم يتناول قضايا حقوق الإنسان في العالم في الدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان.

كما توج هذا الفيلم بجائزة أحسن ممثلة لجليلة التلمسي في مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، والجائزة الكبرى في فئة المسابقة الدولية للأفلام الروائية في الدورة السابعة لمهرجان بروكسل السينمائي الدولي.

ويندرج الموسم 12 من خميس السينما وحقوق الإنسان في إطار المشروع الجديد “الدفاع عن حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية للسينما في المغرب”، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي.

وتتم برمجة “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وبدعم من المركز السينمائي المغربي، وسينما النهضة، ومؤسسة هبة، و”RFC Digital” و”MT prod”، ومجلة “Sortir mag”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News