دولي

اليمن: نأمل مرحلة جديدة بالمنطقة بعد اتفاق السعودية وإيران

اليمن: نأمل مرحلة جديدة بالمنطقة بعد اتفاق السعودية وإيران

أعرب اليمن، الجمعة، عن أمله أن يشكل اتفاق السعودية وإيران، مرحلة جديدة من العلاقات في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، في الدورة الـ49 لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، تابعها مراسل الأناضول.

وقال: “نؤكد موقف بلادنا المتمسك بالحوار والدبلوماسية والوسائل السلمية لحل الخلافات، ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ودعم أي توجه جدي ومخلص يحمل نوايا حسنة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف ابن مبارك: “نأمل أن يشكل اتفاق المملكة العربية السعودية وإيران مرحلة جديدة من العلاقات في المنطقة تنهي تدخلات طهران في شؤون دول المنطقة”.

ودعا “الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمجتمع الدولي للضغط على المليشيات الحوثية وداعميها، للرضوخ لمتطلبات السلام العادل والدائم والشامل الذي ينشده كل اليمنيين “.

وقبل أسبوع ، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وحتى نهاية 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News