مجتمع

إيدر مطيع .. “المبرمج العبقري” يستعد لمغادرة المغرب لمتابعة تعليمه بلندن

إيدر مطيع .. “المبرمج العبقري” يستعد لمغادرة المغرب لمتابعة تعليمه بلندن

يستعد إيدر مطيع، “المبرمج العبقري الصغير”، كما يحب المغاربة تلقيبه، لمغادرة المغرب نحو بريطانيا وتحديدا عاصمة الضباب لندن لمتابعة دراسته الجامعية.

وكشف المدير العام لمؤسسة “لندن أكاديمي” سمير بنمخلوف، أن إيدر، والذي ينحدر من مدينة تزنيت جنوبي المغرب، حصل على عرضين من جامعتين بالمملكة المتحدة.

ويتعلق الأمر، حسب بنمخلوف، بجامعة نيوكاسل وجامعة لندن هولواي في علوم الكمبيوتر، مشيرا إلى أن إيدر خضع لاختبارات تقييمية من طرف هذه الجامعات و”نجح فيها بالفعل”.

ويعد إيدر، واحدا من بين أشهر الأطفال المغاربة، حيث اشتهر في 2018، حين كان يبلغ 11 عاما، بعد لقائه بمهندسين من جوجل ضمن فعاليات “ديف فيست”، وانبهارهم بإتقانه لغات برمجيات عديدة وقدرته على التواصل بلغة شكسبير.

وكشف إيدر أنه يتقن لغة “بايثون” ولغة البرمجة “html”، إضافة ل “Javascript” و”C” و”C++” و”SQL” و”Scratch”.

وبعدما ذاع صيته، تلقى الطفل العبقري عددا من المدارس التي تواصلت معه، مبدية استعدادها لتبنيه وتوفير مقعد للدراسة له ضمن صفوفها. فقرر إيدر الالتحاق بمعهد “لندن أكاديمي” الخاص فرع الدار البيضاء، وهي مؤسسة تقتبس منهجها التعليمي من المدارس البريطانية.

ويدرس إيدر ب”لندن أكاديمي” مجانا، عوض دفع آلاف الدولارات سنويا، بعد حصوله على منحة تشجيعا له على كفاءته، وانتقل إلى العاصمة الاقتصادية للمملكة لمتابعة دراسته.

وإلى جانب البرمجة، استطاع إيدر مطيع إدارة فريق يتكون من زملاء له، للبحث في مجال الروبوتات، وحصل على المركز الأول في جائزة المغرب الوطنية، وجائزة التميز في مسابقة “VEX IQ” المنظمة في الرباط في 2020.

وعبر إيدر، وأكثر من مرة، عن رغبته في أين يصبح “عالما”، كما قال إنه يريد تطوير مهاراته ويصبح “قرصانا” من ذوي القبعات البيضاء، وهو مصطلح يطلق على الخبراء في حماية المعلومات، الذين يستعملون وسائل قد تكون ممنوعة لمعالجة أمن الحواسيب بالشركات والمؤسسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News