سياسة

ميارة يؤكد من بولندا دور المغرب في تعزيز الأمن الإقليمي

ميارة يؤكد من بولندا دور المغرب في تعزيز الأمن الإقليمي

سلط النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، الضوء على الدور الذي يلعبه المغرب في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين في ختام زيارته لبولندا، حيث التقى رئيس لجنة الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي بمجلس الشيوخ البولندي، بوكدان غليتش.

وأكد ميارة خلال لقائه اليوم الخميس بكراكوفيا برئيس لجنة الخارجية بمجلس الشيوخ البولندي لدور الذي يلعبه المغرب في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، لاسيما في ظل تنامي التهديدات المرتبطة بالإرهاب والحروب بالوكالة وانتشار المرتزقة والتحالفات مع البوليساريو في منطقة الساحل وتزايد الأنشطة المرتبطة بالجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والهجرة السرية.

كما أشار، خلال اللقاء الذي تناول سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المجلسين ومواكبة العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين والدينامية الإيجابية للتعاون المشترك، إلى مسار الشراكة الاستراتيجية المتقدمة القائمة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي على جميع الواجهات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية، مؤكدا تمسك المغرب بهذه الشراكة وانخراطه القوي في تنزيل مقتضياتها.

وأكد رئيس مجلس المستشارين الدور الهام الذي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية في تقريب وجهات النظر بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ومد جسور التعاون على المستويين التنموي والإنساني، مشددا على أن المغرب وبولندا يعتبران شريكين استراتيجيين، سواء على مستوى علاقاتهما الثنائية أو في إطار تموقعهما الجيواستراتيجي الإقليمي، داعيا إلى اعتبار المغرب بوابة لبولندا إلى القارة الإفريقية وبولندا منصة للمملكة إلى شرق أوروبا.

واستعرض النعم ميارة الإصلاحات والأوراش التنموية الكبرى التي أطلقتها المملكة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والانسانية، مؤكدا على أن المغرب يوفر مناخا محفزا للأعمال من خلال تشريعاته وبنياته التحتية الهامة.

ومن جانبه، نوه بوكدان غليتش بمستوى العلاقات القائمة بين المغرب وبولندا في مختلف المجالات وبالرغبة المشتركة للارتقاء بها اإلى مستويات أرحب، تتناسب وطموحات الشعبين الصديقين.

وأكد غليتش أهمية الدبلوماسية البرلمانية في تقوية التعاون الثنائي بين البلدين، لافتا إلى مستوى العلاقات القائمة بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الشيوخ البولندي، داعيا إلى مواصلة الحوار البرلماني من خلال تبادل الزيارات وتبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وعرّج رئيس لجنة الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي بمجلس الشيوخ البولندي على أهمية تقوية التعاون الاقتصادي في العلاقات بين البلدين، بالنظر للفرص والمؤهلات التي يتوفر عليها البلدان على مستوى التجارة والاستثمارات، مؤكدا الدور الهام الذي يقوم به المغرب كشريك أساسي للاتحاد الأوروبي في تعزيز السلم والأمن والاستقرار وتحقيق التنمية في المنطقة.

وأعرب غليتش عن رغبة بلاده في تحقيق تعاون ثلاثي على مستوى إفريقيا يلعب فيه المغرب دورا محوريا باعتباره بوابة نحو القارة.

واختتم ميارة زيارته إلى بولندا بلقاء مع والي جهة بولونيا الصغيرة، لوكاز كميتا، تناول خلالها الجانبان سبل تعزيز العلاقات على المستويين الجهوي والترابي، إذ أكدا ضرورة العمل من أجل تقوية التبادل الإنساني والثقافي من خلال تشجيع السياحة وخلق توأمات بين المدن، بهدف تبادل التجارب والخبرات والممارسات الفضلى في مختلف المجالات المرتبطة بالتدبير المجالي وتحقيق التنمية المحلية وتعزيز اللاتمركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News