رياضة

بسبب فضيحة فساد.. إسبانيا والبرتغال تلجآن للمغرب لإنقاذ ملفهما المشترك لتنظيم مونديال 2030

بسبب فضيحة فساد.. إسبانيا والبرتغال تلجآن للمغرب لإنقاذ ملفهما المشترك لتنظيم مونديال 2030

يدرس الاتحاد الإسباني لكرة القدم ضم المغرب إلى ملفهما المشترك مع البرتغال للمنافسة على تنظيم كأس العالم 2030، في حال انسحاب أوكرانيا، التي علّقت مشاركتها بسبب شُبهة تورط رئيس الاتحاد المحلي في فضيحة اختلاس وغسيل أموال.

ووفق ما كشفته “آس” الإسبانية، فإن الاتحادين الإسباني والبرتغالي سيتدارسان خلال الأسابيع القليلة المقبلة إمكانية التحاق المغرب بملف الترشح لاستضافة مونديال 2030، لكن يبقى الأمر رهينَ تقديم الاتحاد الأوكراني اعتذارا عن المشاركة في الملف الثلاثي.

وكشفت “آس” أن المشاركة الأوكرانية معلّقة منذ أكتوبر الماضي بسبب قضية فساد مزعومة لرئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، الذي يوجد قيد التحقيق بتهمة الاحتيال وغسيل الأموال، إذ اعتُقِل في نونبر الماضي ويواجه عقوبة تصل السجن 12 عاما.

وأضافت أن إسبانيا والبرتغال لا تريدان أن تلعب مشاركة أوكرانيا في ملف المنافسة على تنظيم كأس العالم دورا عكسيا، بوضع الملف الثلاثي في قلب فضيحة فساد في حالة إدانة رئيس الاتحاد الأوكراني، لذلك قررا وضع مشاركة أوكرانيا جانبا، حتى يتضح الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن إسبانيا والبرتغال لا تريان في المغرب أولوية حتى الآن، لكنهما تعملان على التفاوض الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بعدما كانت الفكرة مرشحة في البداية، لكن رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والاتحاد الأوروبي للعبة “ويفا” ترشيحات مشتركة بين بلدان لا تنتمي للقارة ذاتها أجهض الفكرة قبل ولادتها وحوّل بوصلتهما صوب أوكرانيا، التي تعاني جرّاء الحرب الروسية.

لكن الأمر تغيّر الآن، إذ إن “فيفا” لم يمانع ترشيحا مشتركا بين اليونان وتركيا والسعودية الشيء الذي خوّل لإسبانيا والبرتغال فتح الباب أمام المغرب مجددا، يضيف المصدر ذاته.

وأوضحت أن حظوظ ملف اليونان وتركيا والسعودية ضعيفة للغاية بسبب تنظيم قطر للنسخة الأخيرة من كأس العالم، كوْن لوائح “فيفا” تنص على أن أي قارة لا يمكنها الترشح لاستضافة الحدث إلا بعد مرور نسختين على تنظيمها لكأس العالم.

وشددت “آس” أن إسبانيا والبرتغال ترغبان في تقوية حظوظ تنظيم كأس العالم عن طريق ضم المغرب إلى الملف المشترك، بسبب أن إفريقيا لم تنظم المسابقة منذ سنة 2010، ما سيجعل المملكة ورقة رابحة في السباق المونديالي للملف الإيبيري.

ومعلوم أن الاتحاد الدولي للعبة سيعلن في يونيو المقبل فتح باب تقديم الترشيحات لتنظيم مونديال 2030، على أن يتم التصويت واختيار الملف الفائز في شتنبر 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News