اقتصاد | مجتمع

المغرب يُصدر 20 طنا من الطماطم يوميا لأسواق إفريقيا والسنغال تدخل على خط المنافسة

المغرب يُصدر 20 طنا من الطماطم يوميا لأسواق إفريقيا والسنغال تدخل على خط المنافسة

يكتفي المغرب بتصدير 20 طنا من الطماطم يوميا للأسواق الإفريقية، والتي تعادل 20 في المئة فقط من العدد الإجمالي للصادرات المغربية من الطماطم التي كانت تشحن للبلدان الإفريقية قبل ارتفاع الأسعار المحلية.

وقال مصدرو السلع لإفريقيا، إن عودة الإنتاج لطبيعته بعد تحسن الظروف المناخية يتطلب الخروج بقرارات جديدة، لإنقاذ سمعة البلاد الاقتصادية في إفريقيا، معتبرين أن القرار “يضر بالفلاح المغربي”.

وأوضح محمد زمراني، رئيس بالنيابة للجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن وزارة الفلاحة قد كلفت لجنة محلية بتتبع الملف بشكل أسبوعي عبر عقد اجتماعات مع المهنيين.

وكشف المتحدث ذاته، أن عددا من الدول الإفريقية وبعد قرار وقف المغرب للتصدير منتصف فبراير، دخلت على خط المنافسة مع المغرب في تصدير الطماطم، لعل أبرزها السنغال، مطالبا في السياق نفسه باتخاذ “قرارات جريئة” خاصة بعد انخفاض الأسعار بالأسواق المحلية.

وما يزال قرار حظر التصدير لمنطقة غرب إفريقيا، والذي كانت اتخذته الحكومة قبل أربع أسابيع “ساري المفعول” بالنسبة للطماطم والبصل.

وعرفت أسعار الطماطم بكل من سوق الجملة بالدار البيضاء وإنزكان انخفاضا ملحوظا، حيث تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد منها، الأسبوع الفارط، ما بين 3 إلى 3.5 دراهم، وذلك بعد ارتفاع مهول دام أسابيع وأثار غضب المغاربة.

وقال عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، إن انخفاض أسعار الطماطم متواصل منذ السبت الفارط، وذلك بسبب الإجراءات “المشددة” وخاصة فيما يتعلق بالتصدير وغلق بوابة إفريقيا.

واعتبر الفاعل النقابي في صفوف تجار سوق الجملة بالعاصمة الاقتصادية، أن “الاختلاف” بين أسعار سوق الجملة والبيع بالتقسيط، يستلزم تدخل الحكومة وإعادة النظر في قانون حرية الأسعار، وتسقيف أسعار بعض الخضر التي يستهلكها عُموم المواطنين من ذوي الدخل المحدود، سيما الطماطم والبصل والبطاطس.

وعن الأسعار المتوقعة في رمضان، أوضح الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه، أنها مرتبطة بالمراقبة والتشديد من طرف الأوصياء على القطاع، وخاصة التصدير “كلما تم شحن كميات كبيرة نحو الخارج، كلما ارتفع ثمنها بالأسواق المغربية”.

وسجلت الصادرات المغربية من الطماطم الطازجة خلال 2022، ارتفاعا بنحو 100 ألف طن وفق أرقام مكتب الصرف، حيث بلغ الحجم الإجمالي للصادرات والموجه أساسا للسوق الأوروبية نحو 645 ألف طن مع نهاية نونبر 2022 مقابل ما يقارب 545 ألف طن خلال الفترة نفسها من سنة 2021.

وأوضح المصدر ذاته أن مجمل قيمة ما صدره المغرب من الطماطم الطازجة بنهاية شهر نونبر 2022 بلغ ما يناهز 8.9 ملايير درهم مقابل ما يفوق 6.42 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2021، لتسجل الصادرات زيادة بنحو 2.48 مليار درهم من حيث القيمة.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News