سياسة

البرلمان يستدعي وهبي لمناقشة ملف “ضحايا امتحان المحاماة”

البرلمان يستدعي وهبي لمناقشة ملف “ضحايا امتحان المحاماة”

في تطور لافت، لملف “ضحايا امتحان المحاماة”، وجه الفريق الحركي بمجلس النواب، طلبا إلى رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان من أجل عقد اجتماع طارئ بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي، لمناقشة آخر تطورات ملف امتحان شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، لاسيما في ظل تدهور الحالة الصحية للمضربين من الطلبة المتضررين عن الطعام.

وجاء طلب الفريق الحركي الذي حمل توقيع رئيسه ادريس السنتيسي، أن الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل للجنة العدل والتشريع، تأتي “نظرا للتفاعلات المرتبطة بمباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، و بغية اطلاع الرأي العام على مستجدات هذا الملف وما يرتبط به من ملابسات”.

ودخل من باتوا يُعرفون إعلامياً في المغرب بـ”ضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة”، في إضراب مفتوح عن الطعام ، احتجاجاً على ما وصفوه بـ”الصمت المريب والمتواطئ للفاعلين السياسيين والحكومة”، إزاء ما أثير حول امتحانات الأهلية من شكوك حول نزاهتها.

وتحوّلت نتائج اختبارات المحامين التي أُعلنت مطلع  يناير الماضي، إلى قضية رأي عام في المغرب، بعد الكشف عن تضمن لوائح الناجحين أسماء نجل وزير العدل الحالي، وأقارب له، وأبناء محامين ومسؤولين في وزارة العدل، بالإضافة إلى برلمانيين سابقين وحاليين.

وأثار إعلان نتائج الامتحانات الأهلية غضب عدد من المتبارين الراسبين، الذين نظموا وقفات احتجاجية متكررة أمام مقر البرلمان ، للمطالبة بفتح تحقيق في هذه النتائج وإبطالها، وإعادة تصحيح الأوراق.

وحذرت “اللجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة” في المغرب، من خطورة حالة زملائهم المضربين عن الطعام لنحو أسبوع كامل في سياق احتجاجاتهم للمطالبة بـ “إنصافهم والتحقيق في النتائج وإلغاء الامتحان” جراء ما شابه من “خروقات”.

ودعت اللجنة الوطنية لضحايا امتحان المحاماة “جميع المرسبين‎ ‎‫ والمرسبات إلى تجسيد وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم‎ ‎‫الأحد 5 مارس 2023 ابتداء من الساعة 16:00، في ظل التفاعل السلبي لمجموعة من المؤسسات والتواطؤ‎ ‎‫المفضوح لبعض الجهات من أجل طمس جريمة التلاعب ‎ ‎‫بامتحانات المحاماة.

وبعد أن واجههم وزير العدل عبد اللطيف وهبي بالتجاهل والصمت، رافضا الاستجابة لمطالبهم بفتح تحقيق نزيه ينهي الجدل حول “الخروقات” التي أثيرت بشأن مباراة المحاماة، أطلق مجموعة من الحقوقيون والسياسيون وممثلو هيئات مغربية نداء إلى المضربين عن الطعام من ضحايا امتحان المحاماة لمناشدتهم من أجل إيقاف خطوتهم.

وناشد عدد من الحقوقيين، في عريضة تضمنت توقيعات المضربين عن الطعام، المقدر عددهم بـ11 شخصا، من بيهم طالبتان، المضربين من أجل وقف خطوتهم لأجل “حماية الحق في الحياة والسلامة الجسدية”، خاصة مع تدهور الحالة الصحية لعدد من المضربين ونقلهم إلى المستشفى أكثر من مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News