سياسة

بوريطة يصف العلاقات المغربية الأوروبية ب “القوية” ويكشف عن تعاون ثلاثي مع إسرائيل

بوريطة يصف العلاقات المغربية الأوروبية ب “القوية” ويكشف عن تعاون ثلاثي مع إسرائيل

وصف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارحية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، العلاقات المغربية الأوروبية ب”القوية”، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى التفاعل السريع مع خروج المملكة من اللائحة الرمادية.

واعتبر المسؤول المغربي، في ندوة صحفية إلى جانب المفوض الأوروبي المكلف بسياسية الجوار والتوسع أوليفر فاريلي، أن زيارة المسؤول الأوروبي تؤكد على العمق والمناعة وقوة العلاقات التي تجمع المملكة بالمفوضية الأوروبية”.

واعتبر أن الفترة الأخيرة تميزت بلقاءات إيجابية تطبعها روح الصراحة والصداقة وروح تنفيذ التزاماتنا، وهدفها تطوير العلاقة مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف ناصر بوريطة :“شراكتنا تعمقت على المستوى الإقليمي واستطعنا تحقيق نتائج إيجابية ملموسة في مستويات عدة”، مشيرا أنه سيتم العمل على تنفيذ كل ما تم التفاهم بشأنه من أجل فتح آفاق جديدة على المستوى الأمني ومجال الهجرة انطلاقا من هذه السنة.

وكشف وزير الخارجية أن هناك حوار متواصل بين المغرب والمفوضية الأوروبية “كما سيكون هناك تعاون ثلاثي إقليمي بين المغرب والمفوضية وإسرائيل، وهو بمتابة عنصر مكون للتعاون الثنائي وسيهم قضايا مختلفة”.

وأردف :”كدول جنوب بحر أبيض متوسط، سيتم تحقيق هذا التعاون الإقليمي ذي البعد المشترك. وسيتم التوقيع على وثيقة قبل نهاية هذا الشهر، لتأكيد هذا البعد الإقليمي”، معتبرا أن هذه السنة سنة طموح أعلى في مجالات جديدة وسبل للتعاون من خلال أليات تمويل متطورة وتسريع المشاريع الاستراتيجية سواء فيما يتعلق بقطاع الماء أو الفلاحة.

ونوه بتوقيع الرباط وبروكسيل عدة برامج تعاون تبلغ قيمتها الإجمالية 5،5 مليار درهم (500 مليون أورو تقريبا) لدعم أوراش الإصلاح الكبرى في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News