سياسة

حجوي: الحكومة ستفرج قريبا عن المراسيم التطبيقية لمجلس المنافسة

حجوي: الحكومة ستفرج قريبا عن المراسيم التطبيقية لمجلس المنافسة

أكد الأمين العام للحكومة محمد حجوي، قُرب الإفراج عن المراسيم التطبيقية المتعلقة بمجلس المنافسة، نافيا في السياق ذاته، ما يروج من أنباء حول تعمّد الحكومة تعطيل إصدار هاته المراسيم لتأخير التحقيق في شبهات وجود تواطؤات بسوق المحروقات بالمغرب.

وقال حجوي جوابا على سؤال لـ”مدار21″، على هامش لقاء تواصلي بين الأمانة العامة للحكومة ولجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هاته المراسيم “ستخرج عما قريب” وأن هناك عملا جبار من طرف أطر الأمانة العامة من أجل تسريع وتيرة إصدار المراسيم التطبيقية وضمنها تلك المتعلقة بمجلس المنافسة.

وأوضح حجوي، أن النص المنظم للأمانة العامة للحكومة، يؤكد دورها في مراقبة النصوص القانونية، من حيث ملاءمتها مع الدستور والمبادئ العامة للقانون والنصوص القانونية الكبرى باحترام التراتبية القانونية وهو عمل نقوم به وهو في صلب اهتماماتنا”، داعيا إلى استحضار هذا الأمر في أي نص قانوني، حيث هناك جانب الشرعية وجانب الملاءمة في النص، لأن أي عمل قانوني ما هو إلا تعبير عن إرادة سياسية.

ونوه الأمين العام للحكومة، بتوفر المغرب على  ترسانة قانونية متنوعة وغنية، تغطي الـمجالات الأساسية للحياة الـمجتمعية، وتتميز بحيوية ودينامية ملحوظة، ما فتئت تتطور وتتفاعل مع احتياجات الأفراد والجماعات ومختلف الهيئات.

وسجل حجوي أن المنظومة القانونية المغربية استطاعت مسايرة الإكراهات الـمترتبة عن العولمة، ومتطلبات التقارب القانوني والتجاوب معها، وهو الأمر الذي أتاح لها القدرة على الانفتاح، بكل ثقة ومرونة، على الـمنظومات القانونية لشركائنا الاقتصاديين الأساسيين.

هذا، وأخلت الحكومة مسؤوليتها من تعطيل عمل مجلس المنافسة، في أعقاب الاتهامات الموجهة لها بشأن تعثر المجلس الذي يرأسه أحمد رحو، في إجراء تحقيقات في ملفات يثار حولها نقاش كبير، مرتبطة بغياب المنافسة والتواطؤ في السوق الوطنية، خاصة بين شركات توزيع المحروقات.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أن الحكومة لم تمنع مجلس المنافسة من القيام بأدواره فيما يتعلق بالتحقيق في شبهات الاختلالات المحتملة بسوق المحروقات، مفندا الاتهامات التي وجهتها له قوى المعارضة بالبرلمان بـ”تزكية الفساد” والتستر على نهب شركات المحروقات لجيوب المواطنين.

وشدد بايتاس، على أن الحكومة لن تمنع مجلس المنافسة، ولا حقها لها ولا سلطة لها لمنعه في القيام بدوره لمراقبة مدى احترام شروط المنافسة والأسعار بالسوق الوطنية، خاصة قطاع المحروقات، وكشف الوزير أن الحكومة ستخرج المراسيم الطبيقية، “عما قريبا وهي توجد في طور المصادقة”.

يأتي ذلك، في وقت أعلن فيه رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو، أن المجلس ينتظر صدور المراسيم التطبيقية للشروع في التحقيق بشبهات التواطؤ في سوق المحروقات بالمغرب، على خلفيات شكايات توصل بها المجلس في وقت سابق، تزامنا مع استمرار موجة الغلاء بالسوق الوطنية.

وقال رحو جوابا على سؤال لـ”مدار21″ ضمن اللقاء السنوي لمجلس المنافسة مع وسائل الإعلام، “اليوم خرجت القوانين المعدلة للقانونين 104.12 و23.11، ولكن الإطار القانوني وفق ما هو معلوم، هو قانون ومراسيم تطبيقية، والتي توجد في طور الإنجاز، لأن ذلك مسؤولية حكومية”.

وشدد رئيس مجلس المنافسة على أنه لابد من خروج هذه المراسيم للبدء في التحقيق في ملف وجود تواطؤات في سوق المحروقات، وذلك من أجل التطبيق السليم للقانون، وزاد: “نحن في انتظار الوصول إلى المرحلة الأخيرة وصدور هذه المراسيم التي توضح بعض المسائل التي لا توجد في القانون، ولا يعمل بها من ناحية المواد التي تشير إلى بعض الإيضاحات في المراسيم”.

وفي انتظار صدور المراسيم التطبيقية، كشف رحو أن مجلس المنافسة خلص إلى استنتاجات تتعلق بضرورة إعادة النظر في الملف “بطريقة قانونية سليمة وهو ما سيوصلنا إلى نتيجة في القرار النهائي”، مشددا على أنه “يجب أن نحتاط فيه في المجلس كما نحتاط في جميع الملفات لأن قرارات المجلس يطعن فيها في المحاكم وبالتالي، يتعين أن يكون قويا وسليما قانونيا حتى لا يكون فيه أي طعن أمام المحاكم وذلك حفاظا على قرار المجلس.

وتتهم المعارضة ونقابات النقل الطرقي الحكومة، بـ”التلكؤ”، في إصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بقوانين المنافسة والأسعار، رغم مرور سنة على صدور القانون بالجريدة الرسمية. وطالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الحكومة بالكشف عن أسباب تأخر إصدار المراسيم التطبيقية للقانون رقم 40.21 المغير والمتمم للقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، والقانون رقم 41.21 المغير والمتمم للقانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة الصادران بالجريدة الرسمية عدد 7152، بتاريخ 15 دجنبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News