جهويات

جمعية “باركا إدمان” توزع كتب دراسية بمراكش

جمعية “باركا إدمان” توزع كتب دراسية بمراكش

تقوم جمعية “باركا إدمان” بجهة مراكش آسفي حاليا بالمدينة الحمراء بتوزيع الكتب الدراسية لفائدة 1500 تلميذ برسم الموسم الدراسي 2021.2022.

وقالت رئيسة الجمعية، حنان المولاحي،إن هذه المبادرة تأتي في إطار البرنامج السنوي الذي يشتغل عليه قطب المواكبة الاجتماعية التابع لمركز طب الإدمان “الملاح”، قصد إنجاح الإدماج الدراسي للتلاميذ المدمنين.

وأوضحت المولاحي أن “المركز، الذي يعتبر هيئة تحسيسية تضمن التكفل والإدماج، تنظم هذه القافلة لتشجيع الآباء على تدريس أبنائهم وتحبيبهم في المدرسة”.

وأفادت بأن هذه العملية تستهدف 1500 تلميذ من التعليم الأولي إلى الإعدادي المنحدرين من حي الملاح والأحياء الشعبية بمراكش، إضافة إلى أطفال مركز طب الإدمان الملاح.

ويجري تنظيم القافلة في بداية كل موسم دراسي (منذ سنة 2016)، وذلك من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارتي الصحة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

ويعد مركز طب الإدمان الملاح ثاني مركز أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمدينة مراكش بعد المركز الأول الذي يقع بحي غيليز. ويشكل المركز أداة فعالة للعلاج والتحسيس والتشخيص والوقاية والمواكبة النفسية-الاجتماعية.

وتم إنشاؤه في إطار البرنامج الوطني لمحاربة سلوكات الإدمان الذي تم إرساؤه منذ سنة 2010، من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية. ويتوخى هذا البرنامج تحصين الشباب من استهلاك المؤثرات العقلية، وتجويد التكفل بالأشخاص المدمنين لاسيما مستهلكي المخدرات، إضافة إلى ضمان ولوجية أمثل لبنيات التكفل، مع تشجيع انخراط المجتمع المدني والقطاعات الاجتماعية في حل مشاكل الإدمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News