اقتصاد

أسعار الطماطم تواصل الانخفاض لتصل إلى 3.5 دراهم بأسواق الجملة بإنزكان والبيضاء

أسعار الطماطم تواصل الانخفاض لتصل إلى 3.5 دراهم بأسواق الجملة بإنزكان والبيضاء

عرفت أسعار الطماطم بكل من سوق الجملة بالدار البيضاء وإنزكان انخفاضا ملحوظا، حيث تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد منها، اليوم الأربعاء، ما بين 3 إلى 3.5 دراهم، وذلك بعد ارتفاع مهول دام أسابيع وأثار غضب المغاربة.

وقال عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، إن انخفاض أسعار الطماطم متواصل منذ السبت الفارط، وذلك بسبب الإجراءات “المشددة” وخاصة فيما يتعلق بالتصدير وغلق بوابة إفريقيا.

واعتبر الفاعل النقابي في صفوف تجار سوق الجملة بالعاصمة الاقتصادية، أن “الاختلاف” بين أسعار سوق الجملة والبيع بالتقسيط، يستلزم تدخل الحكومة وإعادة النظر في قانون حرية الأسعار، وتسقيف أسعار بعض الخضر التي يستهلكها عُموم المواطنين من ذوي الدخل المحدود، سيما الطماطم والبصل والبطاطس.

وعن الأسعار المتوقعة في رمضان، أوضح الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه، أنها مرتبطة بالمراقبة والتشديد من طرف الأوصياء على القطاع، وخاصة التصدير “كلما تم شحن كميات كبيرة نحو الخارج، كلما ارتفع ثمنها بالأسواق المغربية”.

من جهته، كشف علال، تاجر بسوق إنزكان للجملة، أن أسعار الطماطم بلغ اليوم 3 دراهم، وذلك بفضل “اكتمال نضجها بالضيعات الفلاحية، وبالتالي أضحت متوفرة للتجار”.

وكانت الحكومة قد توقعت انخفاض أسعار الطماطم، مبررة الارتفاع بموجة البرد التي عرفتها المملكة خلال الأسابيع الفارطة، والتي أثرت على محاصيل بعض الخضار وفي مقدمتها الطماطم.

وأعلنت أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للحد من ارتفاع الأسعار مع تكثيف المراقبة الميدانية في نقاط البيع وضمان التموين العادي للأسواق بالمنتجات الغذائية.

وأكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال اجتماع مجلس الحكومة منتصف فبراير، أن “إنتاج الخضروات وعلى رأسها الطماطم في مستوى جيد خلال هذا العام، وارتفاع أسعار الطماطم مؤخرا يعود أساسا إلى موجة البرد التي تعرفها البلاد”.

وسجلت الصادرات المغربية من الطماطم الطازجة خلال 2022، ارتفاعا بنحو 100 ألف طن وفق أرقام مكتب الصرف، حيث بلغ الحجم الإجمالي للصادرات والموجه أساسا للسوق الأوروبية نحو 645 ألف طن مع نهاية نونبر 2022 مقابل ما يقارب 545 ألف طن خلال الفترة نفسها من سنة 2021.

وأوضح المصدر ذاته أن مجمل قيمة ما صدره المغرب من الطماطم الطازجة بنهاية شهر نونبر 2022 بلغ ما يناهز 8.9 ملايير درهم مقابل ما يفوق 6.42 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2021، لتسجل الصادرات زيادة بنحو 2.48 مليار درهم من حيث القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News