رياضة

فعاليات ثقافية بتونس تحتفي بإنجاز “الأسود” بمونديال قطر

فعاليات ثقافية بتونس تحتفي بإنجاز “الأسود” بمونديال قطر

نظمت العديد من الفعاليات الثقافية خلال الفترة ما بين 24 و26 فبراير بصفاقس (270 كيلومتر جنوب تونس) احتفاء بإنجازات أسود الأطلس خلال مونديال قطر 2022.

وتخللت هذه الفعاليات التي نظمت تحت شعار “فرحتنا بمغربنا “، أمسية موسيقية قدمت خلالها الفنانة المغربية نادية خالص للجمهور التونسي باقة من أروع الأغاني التونسية والمغربية.

واندمج الجمهور التونسي مع الفنانة نادية خالص، حيث ردد معها مقاطع روائع رواد الأغنية المغربية ، منها “ياكا جرحي” للفنانة نعيمة سميح و “مرسول الحب” لعميد الأغنية المغربية عبد الوهاب الدكالي، و”عطشانة” لبهيجة إدريس و”لالة فاطمة” لحميد زاهر ، بالإضافة إلى الأغاني التونسية منها “كي جيتنا” و”أصل الزين في العينين” لمحمد الجموسي، و”هو الأسمر سبب دايا” للراحلة نعمة، و”قالولي جاي” لنبيهة كراولي.

كما تضمنت الأمسية عروضا موسيقية لفرقة “نار المشاهب” التي أبدعت في أداء باقة من خالدات مجموعتي “المشاهب” و”ناس الغيوان”.

وكان هذا العرض الموسيقي مناسبة للجمهور من الاستمتاع بإيقاعات الموسيقى الشعبية المغربية بمختلف أنواعها.

وحلقت الفرقة المغربية بالجمهور في رحلة عبر الزمن لاكتشاف هذا النوع من الموسيقى عبر أداء مقطوعات شهيرة من الريبرتوار الغني والمتنوع لهذه المجموعات.

وتم خلال هذه الأيام تكريم الأزياء المغربية التقليدية عبر تنظيم عرض للأزياء.

كما تم تكريم الطبخ المغربي الغني بالنكهات والألوان بمبادرة من جمعية الجالية المغربية المقيمة بتونس والجمعية التونسية “أبواب”.

وحظي المطبخ المغربي، الذي استهوى الجمهور الباحث عن أذواق جديدة، بالثناء خلال هذا اللقاء.

وشكلت هذه الأيام، كذلك، مناسبة لتكريم السينما المغربية عبر عرض فيلم “الخبز الحافي” لرشيد بن حاج الذي تلاه لقاء نقاش أداره الكاتب التونسي نور الدين فلاح.

وتميزت أيضا بتنظيم معرض للصناعة التقليدية المغربية، ومائدة مستديرة حول دور كرة القدم وتأثيرها على المجتمع.

وأبرز رئيس جمعية الجالية المغربية المقيمة بتونس، عبد الجليل الطوزي بن عبد القادر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حدث “فرحتنا بمغربنا”، رام تكريم “أسود الأطلس” التي كرمت المغرب الكبير وإفريقيا والعالم العربي، بفضل مسار مشرف خلال مونديال قطر 2022، الذي تميز بتأهل تاريخي لنصف النهائي.

وأشار إلى أن التونسيون احتفوا بإنجازات المنتخب الوطني، بخروجهم بالآلاف إلى الشوارع للاحتفال بانتصارات الأسود التاريخية.

من جهته، أكد رئيس جمعية “أبواب”، وسيم السلامي، نجاح هذه التظاهرة التي كرمت المنتخب المغربي الذي نجح في توحيد المغرب العربي والأفارقة والعرب ، زمن المونديال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News