اقتصاد

بعد التدخل الحكومي.. أسعار الطماطم تنخفض إلى 4 دراهم بسوق الجملة إنزكان 

بعد التدخل الحكومي.. أسعار الطماطم تنخفض إلى 4 دراهم بسوق الجملة إنزكان 

ساهمت التدخلات التي باشرتها حكومة عزيز أخنوش، في ما يتعلق بالطماطم، في انخفاض أسعارها، على مستوى سوق الجملة بإنزكان، الذي يستحوذ على أزيد من 95 في المائة من توزيع الطماطم وطنيا.

وبحسب مصدر مهني، وصل ثمن الكيلوغرام الواحد في سوق إنزكان، في ثمنه الأدنى إلى 3.2 درهم، بينما وصل الثمن الأقصى إلى 5.7 درهما، والثمن المتوسط إلى 4.45.

ومقارنة بالأرقام المسجلة بداية شهر فبراير الجاري، تراوح الانخفاض في الأسعار حاليا، بين درهمين كأقل سعر(-150%)، و4.20 درهم كأكبر سعر(-50%).

ومن المرجح أن تستمر الأثمنة في الانخفاض بعد تحسن الأحوال الجوية بشكل كبير، إثر بداية درجات الحرارة في الارتفاع مقارنة بالأسابيع الماضية، التي سجلت أدنى مستوياتها، مؤثرة بذلك على النضج الطبيعي للطماطم، التي عادة ما تحتاج إلى درجات حرارة معتدلة لكي تنمو بشكل طبيعي.

هذا وسبق لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن أكد في افتتاح المجلس الحكومي الماضي، أن أسعار المنتجات الغذائية، من الطماطم والخضر عموما واللحوم وزيت المائدة، بدأت فعلا في الانخفاض، مضيفا أن “الأسعار ستواصل تسجيل تراجع في الأيام المقبلة حتى تصل إلى المستويات الاعتيادية قبل شهر رمضان”، مشيدا بـــ “انخراط الوزراء في تتبع تطور الأسعار، وقيام البعض منهم بجولات في الأسواق”.

وكان أخنوش قد تحدث أيضا عن تعزيز مراقبة السوق الوطنية، والسهر على ضمان تمويل مستمر لها بالمنتجات الغذائية ومحاربة المضاربات، مؤكدا أن الحكومة ستواكب هذا الموضوع إلى أن تعود الأسعار إلى مستوياتها الاعتيادية.

ودعا ذات المسؤول وزراء حكومته لمواصلة نفس الجهود على مستوى المراقبة والعمل الميداني والتواصلي، الذي “من شأنه أن يعكس الصورة الحقيقية للعمل الذي تقوم به الحكومة، خاصة على مستوى تنزيل الأوراش المتضمنة في البرنامج الحكومي”، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News