اقتصاد

أسعار الطماطم بأسواق الجملة بالدار البيضاء تعود للارتفاع.. والبصل “عملة نادرة”

أسعار الطماطم بأسواق الجملة بالدار البيضاء تعود للارتفاع.. والبصل “عملة نادرة”

عادت أسعار الطماطم للارتفاع بأسواق الجملة، وذلك بعد انخفاض دام أيام بسبب حظر تصديرها للأسواق الإفريقية، وهو ما اعتبره عدد من التجار “أمرا غير مفهوم”.

وتراوحت أسعار الطماطم اليوم السبت بسوق الجملة بالدار البيضاء، ما بين 6 دراهم و7 دراهم، مما جعل سعر الصندوق ( 30 كيلوغراما) يتجاوز 220 درهما، وهو ما سيرخي بظلاله بلا شك على البيع بالتقسيط.

وقال عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، في تصريح لجريدة “مدار 21” الإلكترونية، إن أسعار الطماطم عادت للارتفاع بعد 5 أيام (من الأحد إلى الخميس) من الانخفاض،.

وشدد الفاعل النقابي في صفوف تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء على أن تصدير بعض المواد ساهم في الغلاء، ذلك أن “أغلب السلع يتم تصديرها نحو الأسواق الخارجية.. وكذلك يتم بيعها في منتصف الليل لمجموعة من المضاربين بسبب عدم تفعيل وقت محدد”.

في المقابل، نفى مصدر من وزارة الفلاحة، عودة تصدير الطماطم للأسواق الإفريقية، مؤكدا أن الحكومة أكدت ولأكثر من مرة أن الأولوية في الوقت الحالي للمستهلك المحلي.

وبخصوص أسعار البصل، أكد الشابي أنها “مازالت مرتفعة”، مبرزا أن تصديرها بكميات كبيرة في نونبر الفارط نحو الخارج، جعل البصل “عملة نادرة ” في أسواق الجملة ورفع أسعارها ل 7 دراهم للكيلوغرام الواحد بالجملة.

وتابع في نفس السياق :”كانت أسعار البصل وفي نفس الفترة من السنوات الفارطة، لا تتجاوز 4 دراهم، واليوم أضحت أسعارها مضاعفة”، مطالبا بتدخل الحكومة بشكل صارم للحفاظ على الأسعار في مستواها الطبيعي.

وخلف الارتفاع الكبير في الخضر، وخاصة الطماطم والبصل، وعلى بعد أسابيع قليلة من شهر رمضان، استياء كبيرا في صفوف المواطنين الذين تضررت قدرتهم الشرائية، إضافة إلى غضب تجار البيع بالتقسيط في مجموعة من المدن المغربية، من ضمنها الدار البيضاء.

وكان محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد زار الثلاثاء الفارط، لسوق الجملة لإنزكان. بهدف ضمان التموين الطبيعي للسوق الوطني بالفواكه والخضر، وتتبع التنزيل الاستعجالي للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية والعمل على استقرارها عند مستوياتها المعتادة.

وتساهم جهة سوس-ماسة، وخاصة سهل شتوكة، بنسبة عالية في تزويد الأسواق الوطنية بالخضر خاصة الطماطم، التي تبلغ مساحتها 3900 هكتار، بإنتاج متوقع قدره 695.000 طن برسم الموسم 2023/2022.

وأشار وزير الفلاحة المغربي، في وقت سابق، أن ارتفاع أسعار الطماطم ومنذ بداية شهر يناير ناتج عن اضطرابات مناخية تسببت في انخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى إبطاء وثيرة نضج المنتوج، مسجلا أن هذه الوضعية بدأت في التحسن، مما سيمكن من تموين الأسواق الداخلية للمملكة بالكميات الكافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News