بيئة

بركة يعلن موعد انتهاء أشغال نقل فائض مياه حوض سبو لحوض أبي رقراق

بركة يعلن موعد انتهاء أشغال نقل فائض مياه حوض سبو لحوض أبي رقراق

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة، موعد الانتهاء من أشغال إنجاز الشطر الاستعجالي من المشروع الهيكلي للربط المائي البيني ما بين حوض سبو إلى حوض أبي رقراق الشاوية، وهو المشروع المرتبط بمد قنوات جر مائية ضخمة من سد المنع سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله، وذلك قصد تحويل الفائض المائي نحو الحوض الذي يضم أكبر المدن المغربية مع معاناته لعجز كبير.

وأوضح الوزير نزار بركة، في عرضه خلال ملتقى وكالة أنباء المغرب العربي، أن الانطلاق الفعلي لأشغال المشروع يوم 15 دجنبر 2022، موضحا أن صبيب هذا المشروع يبغ 15 متر مكعب في الثانية، وأن طول الربط بين الحوضين يبلغ حوالي 67 كلم، بتكلفة 6 ملايير درهم، وحدد تاريخ الانتهاء من الأشغال صيف 2023.

وبسبب الصعوبات التي يعيشها الحوض المائي أبي رقراق الشاوية، وخاصة مع عدم قدرة سدوده على تلبية حاجيات مدن الدار البيضاء والرباط وسلا وباقي الدول الكبرى، أكد بركة أنه يتم العمل على التحسيس لعقلنة وترشيد استعمال المياه تحسين مردودية شبكات التوزيع، واستغلال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء والكولف، والتسريع في إنجاز الشطر الاستعجالي لتحويل المياه من حوض سبو لحوض أبي رقراق.

ويذكر أن نزار بركة سبق أن ترأس اجتماعا للجنة الوطنية المسؤولة عن تتبع حالة التزود بالماء، وذلك بغرض الوقوف على الوضعية المائية على صعيد التراب الوطني، والإجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة الإجهاد المائي، وشدد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة تقوية الجهود المبذولة لوضع خارطة طريق واضحة من أجل مواجهة شح المياه، وتسريع المشاريع المبرمجة، مع تحديث البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 27-2020.

وأعطى الاجتماع حينها أولوية خاصة لمشروع تحويل فائض من المياه من حوض سبو إلى حوض أبي رقراق، لضمان تزويد الماء الشروب في محور الرباط-الدار البيضاء.

ومن جهة أخرى، أكد وزير التجهيز والماء، خلال لقاء وكالة المغرب العربي للأنباء، أن كلفة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 انتقلت من 115.4 مليار درهم إلى 150 مليار بعد مراجعته، موضحا أن الرفع من هذه الكلفة فرضته سنوات الجفاف المتوالية خلال العقد الأخير، والتي أبانت عن هشاشة بعض منظومات التزود بالماء إزاء فترات الجفاف الطويلة.

وأبرز بركة أن أهداف البرنامج تكمن في تسريع وتيرة الاستثمار في مجال الماء من أجل مواكبة الطلب المتزايد على الموارد المائية وضمان الأمن المائي للبلاد والحد من تأثير التغير المناخي، مشيرا إلى أنه تم إحداث لجنة وطنية لتتبع الحالة المائية والعمل على اتخاد القرارات وتنزيلها على أرض الواقع لضمان التزود بالماء حسب محاور البرنامج.

وأضاف أن التعديلات التي طالت البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، همت إدراج سدين كبيرين بحوضي أبي رقراق وتانسيفت ومراجعة برمجة ثلاث سدود، وإدراج خمسة سدود متوسطة بإقليم ابن اسليمان وطاطا وتزنيت والحوز وتارودانت، فضلا عن تحديد برنامج 200 مشروع إضافي ستتم دراستهم وبرمجتهم في الفترة الممتدة ما بين 2025-2027 حسب الدراسات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News