مجتمع

غنام: نواجه صعوبات في إيصال المساعدات لمن يعانون جرّاء البرد والثلوج والمغاربة يساهمون في حملاتنا

غنام: نواجه صعوبات في إيصال المساعدات لمن يعانون جرّاء البرد والثلوج والمغاربة يساهمون في حملاتنا

تعبأ العديد من الجمعيات وأصحاب المبادرات الخيرية، خلال الموسم الشتوي الجاري، الذي يشهد موجة برد شديدة، من أجل التخفيف من أعباء ساكنة المناطق الجبلية والنائية، عبر تخصيص قافلات مساعدات إنسانية ترأف بحال هؤلاء الأشخاص الذين يلفح البرد أجسادهم، وتقطع الثلوج طريقهم، لتنهي فرص جمع القوت اليومي لمعظمهم.

وفي هذا الإطار، صرح سمير غنام، أحد أعضاء جمعية “روح الشباب”، لجريدة مدار21، بإن هذه المبادرات تهدف إلى التخفيف قدر الإمكان من معاناة ساكنة المناطق الجبلية، خصوصا في فصل الشتاء المعروف ببرده القارس، والذي يفاقم أوضاعها المزرية، ويحول دون الولوج لعدد من المرافق العمومية، مثل المدرسة والمستشفى وغيرهما.

وأكد غنام، أن مبادرات جمعيته، تلقى تجاوبا كبيرا لدى المواطنين من مختلف الأعمار والمناطق، وليس بالضرورة من مدينة سلا حيث يوجد مقرها، مبرزا أن المغاربة ينخرطون في حملات المساعدة حسب قدراتهم المادية، ومنهم من يساهم بحضوره ومشاركته في تخصيص وقته لاقتناء الحاجيات الضرورية، وإيصالها إلى المناطق المعنية بالمبادرة.

وأشار العضو ذاته إلى أن المشاكل التي تعانيها معظم المناطق، تكمن في “صعوبة التنقل إلى مختلف المرافق لسوء الطريق، ثم انعدام الخدمات العمومية”، مردفا: “نجد مجموعة من الدواوير تتوفر على شبه مستوصف واحد، بدون أي خدمات أساسية، ومؤسسات تعليمية تفتقر إلى الظروف الملائمة للدراسة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الهدر المدرسي بهذه المناطق النائية، وهناك أيضا مشكلتا الفقر والبطالة، في بعض المناطق، مما يجعل وضعية ساكنتها الاجتماعية هشة وصعبة، خصوصا في حالة غياب الموارد الفلاحية أو السياحية بهاته المناطق”.

وعن أسباب عدم إجراء هذه المبادرات قبل فصل الشتاء، أوضح المتحدث ذاته، “فعلا يجب القيام بهذه المبادرات قبل فصل الشتاء لكن عادة لا نجد متبرعين أو مساهمين، كي تنطلق قافلتنا قبل موسم الشتاء”.

وكان الملك محمد السادس، قد أعطى تعليماته قبل أسبوعين، للإطلاق الفوري للمبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، لفائدة الساكنة القروية المتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط.

وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه ستتم تعبئة أطقم بشرية وآليات لوجيستية هامة، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للعديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News