مجتمع

غلاء اللحوم الحمراء يجرّ وزير الفلاحة للمساءلة

غلاء اللحوم الحمراء يجرّ وزير الفلاحة للمساءلة

شهدت أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية منذ بضعة أسابيع ارتفاعات متتالية غير مسبوقة، وهو ما يفسره العاملون في هذا القطاع بالأزمة الحاصلة في وفرة عدد رؤوس الأبقار الموجهة للذبح، والناتج عن توالي سنوات الجفاف، وارتفاع تكاليف الإنتاج، وجملة من الصعوبات التي تواجه المستوردين للحيوانات المعدة للذبح.

وفي هذا الصدد، دعت النائبة البرلمانية الرفعة ماء العينين، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إلى الطشف عن سبل الحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في سياق التحضير لشهر رمضان.

وسجلت البرلمانية، أنه رغم أهمية المرسوم عدد 2.23.47 الذي صادقت عليه الحكومة في اجتماع مجلسها ليوم الخميس 26 يناير 2023، والرامي إلى “وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة”، والذي كانت الغاية من إقراره تتصل بالحرص على ضمان تموين عادي للسوق المحلي من لحوم الأبقار، إلا أن المستهلكين يتخوفون من تطور هذه الأزمة في أفق شهر رمضان الأبرك وعيد الأضحى تم فصل الصيف بعد شهور.

وأشارت ماء العينين، إلى أنه الإقبال الكبير الذي يكثر على استهلاك اللحوم على موائد المغاربة، وخلال مناسباتهم الأسرية المختلفة،” وهو ما يقتضي مراقبة مشددة للسوق الوطنية، والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب بالأمن الغذائي للمغاربة، واستغلال الظرف الوطني الحالي من أجل مزيد من الاغتناء”.

وبناء عليه، طالبت عضو فريق التقدم والاشتراكية، وزير الفلاحة، بإطلاع البرلمان عن التدابير الموازية للمرسوم المشار إله أعلاه من أجل الحد من الزيادات التي تعرفها أسعار الحوم الحمراء في السوق الوطنية، لاسيما خلال شهر رمضان المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News