مجتمع

البام يطالب بتجاوز معضلة تأخر المواعيد الطبية

البام يطالب بتجاوز معضلة تأخر المواعيد الطبية

طالبت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب لالة الحجة الجماني، وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، بإيجاد حلول عملية واَنية لمعضلة تأخر المواعيد الطبية في المستشفيات العمومية.

وأكدت الجماني في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الاثنين 06 فبراير الجاري، أن الأوراش الكبرى التي تعمل الحكومة على إنجازها، ومن بينها تشييد مستشفيات جامعية جهوية في العديد من جهات المملكة، وضمنها جهة العيون الساقية الحمراء، يمكنها أن تجعلنا نتجاوز العديد من الإكراهات منها تأخر المواعيد الطبية.

وسجلت الجماني، أن النقص في عدد الأطباء الاختصاصيين لا يمكن للفاعلين الصحيين الجهويين المحليين حلها لوحدهم، بالإضافة إلى أن المواطن البسيط لا يجد أبسط الأدوات التمريضية التي يحتاجها في الموعد المتأخر.

وأشارت الجماني، إلى  غياب الأطباء بسبب امتناع البعض منهم الاشتغال في بعض الجهات والأقاليم وتنقيلهم لمندوبيات أخرى، مؤكدة أن هناك أمراضا علاجها أساسا مرتبط بتنظيم المواعيد وتقريبها، مثل أمراض ومشاكل اضطرابات السلوك عند الأطفال، وبالخصوص الذين يعانون من طيف التوحد، منبهة إلى أن تأخر المواعيد لا يرتبط بالأطباء فقط بل مرتبط بالأخصائيين الحركيين كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News