دولي

لافروف يفضح مساعي “نظام الكابرانات” إلى بناء علاقات عسكرية سرية بين الجزائر وروسيا

لافروف يفضح مساعي “نظام الكابرانات” إلى بناء علاقات عسكرية سرية بين الجزائر وروسيا

فضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساعي الجزائر من بناء علاقات عسكرية مشتركة سرية بين البلدين، وإجراء مناورات خفية  بمشاركة العسكريين الجزائريين.

ففي الوقت الذي تُنفي فيه الجزائر الأخبار الرائجة حول تنظيم تمرين تكتيكي مشترك بين الجزائر وروسيا في مكافحة الإرهاب للقوات البرية جنوب البلاد، أكد وزير الخارجية الروسي، في حوار تلفزي، أن هناك “مناورات عسكرية جرت في خريف 2022 شارك فيها العسكريون الجزائريون، إلى جانب مناورات القيادة والأركان في منطقة حماقير بولاية بشار بالجزائر، بمعية الوحدات المسلحة الروسية”.

وقال الوزير الروسي سيرغي لافروف إن “ثمة حوارا نشيطا ومكثفا بين الجزائر وروسيا في جميع المجالات”، لافتا إلى “إجراء جلسة للجنة الحكومية للتعاون التقني العسكري أيضا في شهر غشت الماضي”.

وسارعت وسائل الإعلام الجزائري إلى نفي إجراء تمرين عسكري مشترك يدخل ضمن نشاطات التعاون مع الجيش الروسي.

ويأتي هذا تزامنا مع إعلان الرئاسة الجزائرية، يوم الثلاثاء الماضي، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على زيارة دولة سيجريها إلى موسكو في شهر ماي المقبل.

وأفاد بيان رئاسي بأن تبون “أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، تناولا من خلالها العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، ولا سيما آفاق التعاون في مجال الطاقة”.

وأضاف المصدر ذاته أن “الرئيسين تطرقا أيضا إلى الاجتماع المرتقب للجنة المختلطة الكبرى الجزائرية-الروسية (لم تحدد موعده)، كما اتفقا أيضا على زيارة الدولة التي سيؤديها السيد رئيس الجمهورية إلى روسيا الاتحادية في شهر مايو المقبل”.

وفي وقت سابق، قال الكرملين، وفق ما نقلت عنه قناة “روسيا اليوم”، إن بوتين ونظيره الجزائري “أجريا محادثة هاتفية، أكدا خلالها الاستعداد للعمل بصيغة (أوبك+) وفي إطار منتدى مصدري الغاز”.

وتشير بيانات جزائرية رسمية إلى أن الجزائر تعد ثاني شريك تجاري لروسيا في القارة الإفريقية، بحجم مبادلات قارب 3 مليار دولار في 2021.

وبحسب تقارير دولية، فإن الجزائر كذلك تمثل ثالث مستورد للسلاح الروسي في العالم، فيما تعد موسكو أول ممول للجيش الجزائري بالأسلحة والأنظمة الحربية بنسبة تفوق 50 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News