مجتمع

نظام هجرة جديد.. إسبانيا تدرب سائقي شاحنات مغاربة لسد نقص اليد العاملة

نظام هجرة جديد.. إسبانيا تدرب سائقي شاحنات مغاربة لسد نقص اليد العاملة

من المقرر أن تبدأ مدريد في تدريب وتوظيف مجموعة من سائقي الشاحنات المغاربة، كوسيلة لتوجيه الهجرة إلى قطاع النقل الأوروبي المتأثر بنقص حاد في اليد العاملة، وذلك وفق ما أكد مصدر حكومي إسباني رفيع المستوى لـ”رويترز”، عقب الاجتماع الـ12 رفيع المستوى أمس الخميس.

وعانت الاقتصادات الغربية الرئيسية، بما في ذلك إسبانيا، من نقص حاد في العامين الماضيين، مما أدى إلى مشاكل في الإمدادات والاختناقات، حيث احتاجت أوروبا إلى حوالي 400 ألف سائق شاحنة، وفقا لأرقام الاتحاد الأوروبي لسائقي الشاحنات الصادرة في عام 2021.

ويعد البرنامج التجريبي الجديد، الذي لم يتم تحديد عدد سائقي الشاحنات فيه بعد، من أوائل البرامج التي تطبق لوائح الهجرة الجديدة في إسبانيا التي تسمح بتوظيف أكثر مرونة للأجانب في بلدانهم الأصلية لملء الوظائف الفنية الشاغرة أو السماح لهم بالحصول على تأشيرات مؤقتة.

وقال المصدر لوكالة “رويترز” إن السائقين الذين تم اختيارهم، قد بدأوا بالفعل تدريبهم في المغرب وسيكملونه في إسبانيا والتي تهدف إلى تنظيم الهجرة، على غرار ألمانيا، وسيحصلون على عقد عمل لمدة عام على الأقل.

ولسنوات، حافظت إسبانيا والمغرب على برنامج “الهجرة الدائرية” حيث يأتي آلاف العمال المغاربة للعمل في الزراعة الإسبانية، لكن بمجرد انتهاء الموسم يعودون إلى ديارهم.

وبدأ برنامج الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا في سنة 2006، إذ يستهدف النساء ما بين 25 و45 عاما شرط أن يتوفرن على خبرة فلاحية، وأن ينحدرن من منطقة قروية، وأن يكن متزوجات أو مطلقات أو أرامل.

وانطلقت قبل أسبوعين تقريبا، المرحلة الأولى من الرحلات المخصصة لنقل العاملات نحو حقول جنوب إسبانيا برسم الموسم الفلاحي الحالي، بعد دخول العام الجديد وسريان اتفاقية الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا.

ويرتقب أن تصل 15 ألف عاملة فلاحية موسمية إلى إقليم هويلبا الإسباني عبر ثلاث مراحل، إذ وصلت الدفعة الأولى في 12 يناير الماضي، على أن تصل الدفعة الثانية والثالثة شهر فبراير الجاري ومارس المقبل بمدة العقد المحدد في 6 أشهر.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News