ثقافة

المغرب يستعد لتسجيل القفطان “تراثا غير مادي” باليونيسكو وأمرير: إنه ترشيح لتقاليده وفنونه وحرفه

المغرب يستعد لتسجيل القفطان “تراثا غير مادي” باليونيسكو وأمرير: إنه ترشيح لتقاليده وفنونه وحرفه

احتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، اليوم الخميس، ورشة حول تسجيل القفطان في لائحة التراث العالمي غير المادي باليونيسكو.

وفي هذا الصدد، صرح رئيس مصلحة التراث غير المادي بقطاع الثقافة، عبد السلام أمرير، لجريدة مدار21، بأن هذه الورشة نظمت للتشاور لإعداد ملف حول “القفطان” بغاية ترشيحه لليونسكو، مؤكدا أنه من الضروري التشاور مع جميع المتدخلين من الممارسين لهذا العنصر من “معلمين ومعلمات ومصممين ومصممات”، إذ لا تعد القطاعات الحكومية وحدها المعنية في هذا الإطار.

وقال أمرير إنه “كانت هناك مجموعة من المشاورات العملية والميدانية في إطار إعداد هذا الملف، من أجل جرد هذه الفنون المرتبطة بالقفطان”، مبرزا أن ترشيح القفطان ترشيح أيضا للعادات والتقاليد، والفنون والحرف التي تُكون القفطان، الذي يحضر في عادات المغاربة وطقوسهم خلال السنة كاملة، مثل حرفتي “العقاد”، و”السفيفة”، وغيرهما.

وتطرق المسؤول ذاته، إلى مراحل هذه المشاورات، بداية من الجرد الميداني، من خلال التنسيق مع الأشخاص المعنيين، ثم وضع الآليات للمحافظة على هذا العنصر، والتشاور لإعداد فيلم يوثق هذه العمليات، لضم جميع الوثائق وإرسالها إلى اليونيسكو.

ولفت أمرير إلى أن القفطان منتشر في جميع مناطق المغرب، إلا أن كل منطقة تتميز بخصوصيتها سواء على مستوى إعداده، أو حضوره في الطقوس والممارسات والعادات، مشيرا إلى أنه “رغم التنوع الكبير للقفطان واختلاف تمظهراته، إلا أنه يمثل وحدة ثقافية”.

واسترسل المتحدث نفسه قائلا إن المغرب أصبح “وجها عالميا، حيث إن تراثه الأصلي والعميق يمكنه من الانفتاح على العالم، خاصة وأن القفطان سيعرف إقبالا عالميا، من قبل النجوم مما سيزيد من إشعاع المغرب باعتباره بلدا حضاريا.

من جهته، أوضح المنسق الوطني لاتفاقية اليونسكو سنة 2003 ورئيس قسم جرد وتوثيق التراث بمديرية التراث الثقافي، مصطفى الجلوق، أن هذا اللقاء يندرج في إطار استعداد المملكة المغربية لترشيح عناصر الفنون والتقاليد والمهارات المرتبطة بالقفطان، في اللائحة التمثيلية للتراث غير المادي لليونسكو، الذي يدخل في إطار سلسلة من الترشيحات.

وأكد الجلوق أن هذه الورشة بُرمجت للحصول على الموافقة المبدئية من الأشخاص الحاملين للعنصر، من الجماعات والمجموعات، والمشاركة في ترشيح الملف الذي من المقرر بعثه إلى اليونسكو.

https://www.youtube.com/watch?v=8soxl8xxzQE&ab_channel=Madar21%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News