اقتصاد

المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة

المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة

أعلن البنك المركزي الأوروبي، الخميس، رفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، ليتبع بذلك خطى بنك إنجلترا، وأعلى من زيادة الفيدرالي الأمريكي البالغة 25 نقطة.

وقال المركزي الأوروبي في بيان، إنه رفع أسعار الفائدة من 2.5 بالمئة إلى 3 بالمئة.

وحسب البيان، تم رفع نسبة الفائدة على الاقتراض إلى 2.5 بالمئة من 2 بالمئة، كما زاد النسبة على تسهيل الإقراض الهامشي من البنك المركزي إلى 3.25 بالمئة.

وتعد زيادة أسعار الفائدة هي الخامسة على التوالي، حيث زاد المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بواقع 250 نقطة أساس في 2022، بعد أن كانت عند سالب 0.5 بالمئة.

وذكر المركزي أنه سيواصل مساره في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير، بوتيرة ثابتة، وإبقاءها عند مستويات مقيدة بشكل كافٍ، لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدفه المتوسط الأجل البالغ 2 بالمئة.

وذكر المركزي الأوروبي، أنه يعتزم رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في اجتماعه المقبل للسياسة النقدية في مارس.

وتابع أنه سيقوم بعد ذلك بتقييم المسار اللاحق لسياسته النقدية، مضيفا أن الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستويات مقيدة سيؤدي إلى تقليل التضخم بمرور الوقت، عن طريق تثبيط الطلب وسيحمي أيضا من مخاطر التحول التصاعدي المستمر في توقعات الأسعار.

وكان معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو (التي تضم 20 دولة) تباطأ في يناير الماضي، ليسجل 8.5 بالمئة من 9.2 بالمئة في ديسمبر/ كانون الأول، بحسب تقديرات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات”.

وقام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة، فيما رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة 50 نقطة مع استمرار محاولات إحكام السيطرة على التضخم.

ولجأت البنوك المركزية حول العالم إلى سياسات رفع الفائدة في محاولة لكبح جماح التضخم الذي وصل لأعلى مستوى منذ عقود، بسبب التداعيات الاقتصادية المصاحبة للحرب الروسية الأوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News