دولي

مسؤولون أميركيون: الغارة على المنشأة العسكرية الإيرانية نفذتها إسرائيل

مسؤولون أميركيون: الغارة على المنشأة العسكرية الإيرانية نفذتها إسرائيل

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) اليوم الأحد عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الغارة بالمسيّرات التي استهدفت الليلة الماضية منشأة عسكرية في أصفهان (وسط إيران) نفذتها إسرائيل.

وفي حين ذكرت مصادر إسرائيلية أن الموقع المستهدف مخصص لإنتاج صواريخ متطورة، أشار برلماني إيراني إلى ترجيحات بوقوف إسرائيل وراء العملية.

وأضاف المسؤولون الأميركيون الذين لم تذكر الصحيفة هوياتهم، أن استهداف الموقع العسكري في إيران “يأتي في وقت تبحث فيه واشنطن وتل أبيب طرقا جديدة لاحتواء طموحات طهران النووية والعسكرية”.

وبشأن طبيعة الموقع المستهدف، قال مصدر إسرائيلي لموقع “والا” العبري إنه مصنع لتنفيذ أنشطة تتعلق بتطوير صواريخ متطورة، مضيفا أن الهجوم كان ناجحا وحقق هدفه، وفق تعبيره.

كما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن الغارة في أصفهان قد تكون استهدفت موقعا تطور فيه إيران بمساعدة من روسيا صواريخ فرط صوتية.

كذلك نقل مراسل موقع “أكسيوس” (Axios) الأميركي عن مصدر إسرائيلي وصفه بالمطلع أن القصف الذي استهدف منشأة تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية كان “محددا وناجحا”، واستهدف 4 مواقع مختلفة في المنشأة بدقة، مؤكدا أن جميع الضربات حققت أهدافها.

من جهتها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول عسكري أميركي كبير تأكيده أنه لم تقم أي قوة عسكرية أميركية بشن هجمات أو عمليات داخل إيران.

وكانت 3 طائرات مسيرة صغيرة استهدفت أحد المصانع العسكرية بمحافظة أصفهان، وأكدت وزارة الدفاع الإيرانية إحباط العملية.

وقالت الوزارة إن المضادات الجوية تصدت للمسيرات مما أدى إلى انفجار اثنتين منها وإسقاط الثالثة، مشيرة إلى أن الأضرار اقتصرت على سقف المصنع دون الإضرار بالمُعدات.

بيد أن مقاطع مصورة تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت انفجارات كبيرة في المنشأة المستهدفة.

وأكدت وزارة الدفاع الإيرانية أنها ستواصل إنتاج كل ما يلزم لتعزيز قوة وأمن البلاد بجدية وسرعة، وقالت إن مثل هذه الهجمات العمياء لن تعيق مسار تطور البلاد.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن المسيرة التي أُسقطت لم تتضرر كثيرا وتم تسليمها لقوات الأمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News