فن

بوقاحة.. الكوميدي “طاليس” “يهين” المرأة المغربية وحقوقية: تصرّف غير مقبول وهدفه “البوز”

“كلما ربح وماركا المنتخب كلما نعنق البنات (..) كون وصلتو للنهاية كون حملات الدرية لي حدايا”.. هذا مقطع من سكيتس للكوميدي عبد العالي لمهر، المعروف بـ”طاليس”، في لقاء نظم بالدار البيضاء جر عليه انتقادات واسعة في المغرب واعتبر اساءة كبيرة للمرأة المغربية.

“طاليس”، لم يوفق في اختياره موضوع وصلته الكوميدية، التي قدمها خلال حفل تكريم مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي ولاعبيه نظير إنجازهم بمونديال قطر 2022، إذ جرّ على نفسه موجة من الانتقادات إثر حديثه بطريقة عدّها مغاربة “مسيئة” للنّساء والفتيات المغربيات اللواتي تابعن مبارايات “الأسود” بالمقاهي.

واقترف “طاليس” هذه “السقطة”، خلال هذا الحدث، أمام مرأى وعلى مسمع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي القجع، ووزير الثقافة محمد مهدي بنسعيد، والمدرب وليد الركراكي، وثلاثي الوداد يحيى جبرن ويحيى عطية الله ورضى التكناوتي، بالإضافة إلى فعاليات رياضية أخرى.

ويرى مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن ما تلفظ به الكوميدي “طاليس” “غير مقبول”، وطالبوا بتدخل النقابات الفنية والجهات المعنية في سبيل تحريك دعوى قضائية ضده، مستحضيرن قضية “طوطو” التي تفاعل معها البرلمان والقضاء.

“إهانة للمرأة”

وفي هذا الإطار، كتبت إحدى الناشطات، تعليقا على ما جاء على لسان “طاليس”: “إهانة للمرأة المغربية ووقاحة ووقلة ترابي من طاليس على مسمع ومرأى من لقجع والركراكي والإعلام.. خاصو الحبس على هاد الإهانة”، فيما وافقتها الناشطة زينب في الرأي، وعلقت قائلة: “يجب معاقبته على ما تفوه به مثله مثل طوطو”.

وعلقت أمينة: “ما هذه الميوعة، والانحطاط بشتى أنواعه، لسنا متعودين على هذه الوقاحة، الفن أخلاق. لنرتقي”.

وورد في تعليق آخر: “من كثرة ما الكوميديين د الله يحسن العوان فقراء فكريا وماعندهمش حتى شي مصدر ديال الإلهام خلاو سكيتشاتهم وفيديواتهم كاتمحور فقط حول المرأة والدليل هو هاد السيد”.

وقال ناشط آخر: “لا يوجد أي موضوع فكاهي بلا مواضيع جنسية؟ وبلا تشييء للمرأة وتبخيسها؟ ها علاش الفد يبقى رقم 1 ومثل هذا الشخص يجب أن يعاقب على هذا التصرف”.

“تصرف غير مقبول ويمسّ كرامة المرأة المغربية”

من جهتها، أكدت الناشطة الحقوقية، فاطمة عارف، في تصريح لـ”مدار21″، أن تصرف “طاليس” “يمس كرامة المرأة المغربية وشرفها ونفسيتها”، مضيفة: “نستنكر هذه الممارسات المسيئة بصفتنا مجتمعا مدنيا. المرأة ليست للتهريج، فقد بلغت مناصب مهمة، وجاهدت وأعطت الكثير للبلاد في مجالات مختلفة، وناضلت من أجل كرامتها وشرفها وقيمها، لذا لا نقبل إقحامها في مواضيع تقلّل من شأنها، وتمسّ أخلاقها وقيمها من أجل تحقيق البوز”، حسب تعبيرها.

ورأت عارف، في اتصال هاتفي مع الجريدة، أن ما تلفظ به “طاليس” فيه “إهانة أيضا لأمه وزوجته وأخته”، لافتة إلى أنه “تصرف غير مقبول، وبحث عن إثارة الانتباه بطريقة غير متوازنة في المجتمع”.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *