ثقافة

بعدما هاجم شيوخ وأعيان قبائل.. بنسعيد يُعفي المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون

أعفى وزير الشباب والثقافة والتواصل، مهدي بنسعيد، المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء، لحسن الشرقي، من مهامه، وعيّن منتصر لوكيلي ليشغل منصبه.

وحسب مراسلة لوزير الثقافة توصلت “مدار21” بنسخة منها، فقد تم إنهاء مهام لحسن الشرقي، المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء “بالنظر لضرورة المصلحة العامة وما يقتضيه العمل الإداري”.

وأوضحت المراسلة الموجهة إلى الشرقي أنه يتعين عليه بمجرد توصله بهذه الرسالة الاتصال بالكاتب العام ليحدد له عمله الجديد.

ويأتي إعفاء لحسن الشرقي بعد تصريحات هاجم فيها شيوخ وأعيان قبائل بالأقاليم الجنوبية اتهمهم بالتدخل في الشؤون الإدارية، وقال: “أوجه ملتمسا إلى عدم إقحام شيوخ القبائل وأعيانها، بكل احترام وتقدير لهذه الهيئات المنتخبة بهذه الجهة، بقصد أو غير قصد للتدخل في التدبير الإداري والمؤسساتي”.

وأضاف “فعلا التأثير على التدبير الإداري مفسدة للإدارة المغربية ولحرمة ومسؤولية الإدارة المغربية وعلى قيمة الجانب الإداري والمؤسساتي التي ستنحط إذا استمر التأثير على الإدارة بشكل من الأشكال”، موضحا “لا أقصد الثقافة فقط ولكن هناك بعض الأمور التي دأب فيها الجميع على التدخل من حين إلى آخر للتأثير على مسؤول أو ذلك، وهذه أمور نحبذ ونلتمس للإدارة المحاسبة وربط المسؤولية بالمحاسبة، وأن تبقى للإدارة مسؤوليتها وفق التسلل الإداري والإجراءات والقوانين المنظمة والإجراءات الإدارية المنظمة لهذا الجانب”.

ولم يتأخر وزير الثقافة في تعيين خليفة الشرقي، ففي مراسلة ثانية موجهة إلى الكاتب العام والمفتش العام ومديري الإدارة المركزية والمعاهد العليا والمديرين الجهويين ورؤساء المصالح اللا مركزة، قام مهدي بنسعيد، تطبيقا لمقتضيات المادة 13 من المرسوم 2.11.681 الصادر في 28 ذي الحجة 1432 (25 نونو 2011) في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارات العمومية، بنقل منتصر لوكيلي، متصرف من الدرجة الأولى، من منصب مدير جهوي للثقافة بجهة الشرق لشغل منصب مدير جهوي للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء ابتداء من تاريخ اليوم الخميس 19 يناير 2023، معللا ذلك  بـ”ضرورة المصلحة”.

وطالب الوزير كلا من الكاتب العام والمفتش العام ومديري الإدارة المركزية والمعاهد العليا والمديرين الجهويين ورؤساء المصالح اللا مركزة بتقديم كافة المساعدات اللازمة للمدير جهوي للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء الجديد، حتى يتسنى له القيام بمهامه على الوجه المطلوب.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *