فن

“حب المزاح”.. عرض مسرحي جديد يستحضر “مولات السر” التراثية الساهرة على علاقات الأزواج

أفصحت الممثلة المغربية جميلة مصلوحي عن انتهائها من تحضير عمل مسرحي جديد تحت عنوان “حب المزاح”، ومن المرتقب عرضه خلال شهر رمضان المقبل عبر شاشة القناة الأولى.

وكشفت مصلوحي، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن هذا العمل المسرحي يحكي عن امرأة كان يُطلق عليها لقب “مولات السر” في فترة معينة، وهي السيدة التي كانت تسهر على زواج الرجل بالمرأة، وتعالج مشاكلهما الزوجية، والتي اشتهرت في الماضي بمدن فاس ومراكش وسطات، وغيرها من المناطق المغربية.

وأضافت بطلة المسرحية في السياق ذاته، أن العمل يتطرق إلى موروث “دار الطاعة”، التي كانت تجانب المسجد أو “السيد” مثل مولاي إدريس في فاس، وفقا لبحث في التاريخ أعده الطاقم في هذا الجانب، مردفة: “النساء كنّ يلجأن في تلك الفترة إلى هذه الدار من أجل التوعية وتقديم النصائح والإصلاح بينها وبين زوجها، والتوفيق بينهما”.

وقالت مصلوحي، إن “هذا الموروث المغربي الذي ما يزال حاضرا في بعض المناطق المغربية من أجمل الأشياء في ثقافتنا”.

وإلى جانب هذه المسرحية، تخوض الممثلة جميلة مصلوحي مجموعة من التجارب التلفزيونية، من بينها المسلسل الدرامي الاجتماعي “كاينة ظروف” للمخرج إدريس الروخ.

وفي هذا الصدد، أفادت المتحدثة ذاتها بأنها تجسد ضمنه “شخصية امرأة متزوجة من رجل مدمن على القمار، إذ تطرح السيناريست بشرى ملاك رفقة المخرج إدريس الروخ معاناة النساء اللواتي يرتبطن برجال مدمنين، وما يفرزه ذلك من مشاكل اجتماعية”.

وأعربت مصلوحي عن إعجابها بقصة المسلسل، وأشارت إلى أنه ينبع من الواقع المغربي المر، الذي تعيشه مجموعة العائلات المغربية في صمت، مضيفة: “من المهم إزاحة الستار عن هاته الحالات”.

واستطردت بالقول: “أنا سعيدة بالمشاركة في هذا المسلسل، حيث إنني كنت دائما أرغب في الاشتغال مع المخرج المبدع والمتميز إدريس الروخ، لنجتمع أخيرا، وأتمنى لهذا العمل النجاح والتوفيق، وأن يعرض في رمضان وينال إعجاب الجمهور المغربي”.

وعن موقفها من امتناع بعض النساء عن البوح بتعرضهن للعنف المعنوي، تؤكد الممثلة نفسها أنه “من الصعب العيش مع زوج مدمن على القمار أو أي ممارسات سيئة أخرى، لكن لأننا لسنا في مكانهن فلا يمكننا أن نشعر بما يشعرن به من معاناة ومآسي، فالعديد من النساء يصبرن من أجل أطفالهن”.

يذكر أن الممثلة جميلة مصلوحي، اشتغلت أيضا، بالإضافة إلى العملين السابقين، في مسلسل يحمل عنوان “الرحاليات” من تأليف أحمد بوعرة وإخراج جميلة بورجي، وستطل كذلك على جمهورها عبر “سيتكوم” من إخراج هشام الجباري.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *