اقتصاد

أمين سوق الحبوب والقطاني بالبيضاء يكشف  لـ”مدار21″ تأثير التساقطات الأخيرة على الأسعار

أمين سوق الحبوب والقطاني بالبيضاء يكشف  لـ”مدار21″ تأثير التساقطات الأخيرة على الأسعار

كشف عزيز وثيق، أمين سوق الحبوب والقطاني بالدار البيضاء، في تصريح لـ”مدار21″، تأثير التساقطات المطرية على أسعار الحبوب والقطاني، التي تعرف إقبالا واسعا خلال موسم الشتاء، موضحا أن هناك بعض المواد شهدت انخفاضا طفيفا، وهناك مواد أخرى عرفت بعض الارتفاع، في حين أن مواد أخرى، لا تزال أسعارها مستقرة.

وقال وثيق لـ”مدار21″ أن “الأمطار الأخيرة انعكست سوق الحبوب والقطاني بالبيضاء”، موضحا أن عددا من السلع دخلت الأسواق مثل الحبوب وفرينا والحمص والفاصولياء، موضحا أن الناس كانت متخوفة في البداية من الجفاف وتداعياته”.

وبخصوص تأثيرات الأمطار الأخيرة على الأسعار، قال وثيق أنها “شهدت انخفاضات طفيفة، في المقابل هناك مواد عرفت ارتفاع من قبيل مادة العدس التي شهدة ارتفاع ب30 سنتيم في ثمن الجملة حيث انتقلت من 12.70 درهم إلى 13 درهم”.

وأوضح أمين سوق الحبوب والقطاني أن “مادة الحمص عرفت انخفاضا وتوقف الغلاء، ذلك أن الحمص الغليظ كان قد بلغ إلى 22 درهما والآن عاد إلى 20 درهم، وهناك أحد أصناف الحمص كان قد بلغ إلى 31 درهما عاد إلى 18 درهما، مضيفا أن الحمص الرقيق يتراوح ثمنه بين 13 و14 درهما”.

وأورد المتحدث أنه “عند هطول الأمطار تكون التوقعات إيجابية بخصوص السنة”، مضيفا أن “الفلاحين يخرجون السلع إلى السوق عندما يتضح لهم إن هناك انفراج قادم في الأوضاع الاقتصادية، متمنيا استمرار التساقطات في القادم”.

وبخصوص توافر مادة القمح، أكد عزيز وثيق أنها متوفرة في السوق حاليا، خاصة القمح المستورد من كندا، مشيرا إلى أن القمح المغربي متوفر لكن بكميات قليلة بسبب الإقبال على الزراعة مع بداية الموسم الفلاحي.

وبخصوص أثمنة القمح، كشف وثيق أنها عرفت استقرارا في الأثمنة بالجملة، ذلك أن القمح المستورد من كندا يصل إلى 6.5 درهم، أما ثمن القمح المغربي، فهناك صنف ثمنه مرتفع إذ يبلغ 7 دراهم وهناك صنف يبلغ 6.5 درهم، موضحا أن “العبرة” الوحيدة من القمح تراجعت بين 10 و15 دراهم.

وكشف وثيق أن “عبرة” القمح تتراوح بين 110 درهم إلى غاية 140 درهم، مشيرا إلى أن أسعار القمح في العموم لم تشهد بعد الانخفاض المأمول، متمنيا أن تعود الأمور إلى نصابها في القادم مع عودة التساقطات المطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News