دولي

باريس: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي “طريق طويل بالتأكيد”

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، الخميس، إن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي “هو بالتأكيد طريق طويل”.

وأضافت كولونا في مقابلة مع محطة “إل سي آي” الفرنسية، إن مجلس الاتحاد الأوروبي منح أوكرانيا في يونيو الماضي وضع المرشح بعد تقييم الوضع في البلاد.

وتابعت الوزيرة قائلةً: “سيكون هناك طريق طويل بالتأكيد، مع الحاجة إلى العديد من الإصلاحات، إلا أن هناك عمل ملموس قيد التقدم في الوقت الراهن من قبل الجانبين، المفوضية الأوروبية والشركاء الأوروبيين من ناحية، والجانب الأوكراني من ناحية أخرى”.

كما تطرقت كولونا إلى قرار فرنسا تسليم دبابات قتالية خفيفة إلى أوكرانيا، قائلةً إنه “دليل على التضامن”.

واختتمت حديثها: “وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، يحق لأوكرانيا الدفاع عن نفسها وعلينا واجب مساعدتها.. لأن ما يحدث في أوكرانيا لا يشمل الأوكرانيين فقط، بل يشمل استقرار القارة الأوروبية”.

والأربعاء، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن باريس ستسلم كييف “دبابات قتالية خفيفة”.

جاء ذلك في بيان للرئاسة الفرنسية “الإليزيه”، ذكر أن ماكرون وافق على تسليم كييف دبابات قتالية خفيفة من طراز “AMX-10 RC”، في إطار سعيه إلى زيادة المساعدة العسكرية المقدمة لأوكرانيا.

وأوضح أن الاتفاق جاء بعد مكالمة هاتفية استمرت ساعة بين الرئيسين.

يذكر أنها المرة الأولى التي تزود فيها القوات الأوكرانية دبابات ذات تصميم غربي.

ومنذ 24 فبراير 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *