فن

تسلّل المرض لأجسادهم وعانوا في صمت.. فنانون أفل نجمهم في سماء الفن المغربي سنة 2022

تسلّل المرض لأجسادهم وعانوا في صمت.. فنانون أفل نجمهم في سماء الفن المغربي سنة 2022

شهدت سنة 2022 أفول عدد من نجوم الوسط الفني المغربي ورواده، وتركوا حزنا عميقا في قلوب أقاربهم ومحبيهم، لكنهم خلفوا وراءهم أعمالا موسيقية وسينمائية وتلفزية ستبقى خالدة في الأذهان.

ولا تختلف أسباب وفاتهم، إذ إن جميعهم رحلوا إلى دار البقاء بعد صراع طويل مع المرض، الذي أجبرهم على الغياب عن الساحة الفنية، وملازمة الفراش، ليجدوا أنفسهم يعانون في صمت.

الفنان عمر دخوش

في الـ6 من شهر يناير 2022، توفي الفنان المغربي عمر دخوش، عضو فرقة تكادة عن عمر ناهز الـ70 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد عمر دخوش أحد الفنانين البارزين الذي بصموا على مسار الأغنية الشعبية المغربية التي تؤديها مجموعات تنهل من التراث المغربي، خاصة خلال سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين.

وخاض الراحل تجارب عديدة على المستوى الفني، في الكتابة والتلحين والغناء والعزف، والتمثيل المسرحي.

الممثل عبد اللطيف هلال

رحل الممثل المغربي عبد اللطيف هلال، إلى دار البقاء، في الـ27 من شهر يناير 2022، عن عمر يناهز الـ82 عاما بمصحة خاصة بمدينة الدارالبيضاء، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وعبد اللطيف هلال يدخل ضمن فناني الرعيل الثاني للحركة المسرحية بالمغرب، اشتغل بسلك التعليم، لكنه استقال منه ليتفرغ للمسرح، حيث بدأ سنة 1963 رفقة مصطفى التومي في مسرحيات (كاليغولا، الحقيقة ماتت، مونسيرا، وغيرها).

وفي سنة 1967 سيحترف هلال المسرح عبر التحاقه بفرقة “مسرح الناس” لمؤسسها الرائد الطيب الصديقي. واستطاع خلق اسم له وسط الأسماء البارزة آنذاك، ومن ثم اصبح له حضور دائم على خشبات المسارح والشاشتين الصغرى والكبرى.

وشارك مع الطيب الصديقي في عدة أعمال مثل: “خرافة المسكين”، و”السفود”، و”كان يا مكان”، و”السحر الأحمر”. لكن ذاكرة المسرح المغربي تحتفظ له بعملين متميزين: أولهما مسرحية “بديع الزمان الهمداني”، والتي قدمت في عرضها الأول والأخير بالجزائر في إطار “المهرجان الأفريقي للمسرح”، وشارك في الملاحم الوطنية رفقة الصديقي منها: “نحن”، و”خلود”، و”المسيرة الخضراء”، و”المولى إدريس الأكبر”، و”النور والديجور”، و”المغرب واحد”.

وسجل حضوره في الدراما المغربية من خلال الأعمال التالية: “المرحوم”، و”رصيف السكة”، و”ظلال الماضي”، و”التضحية”، و”الأخطاء السبعة”، و”المنحرف”، و”النويعرة”، و”المدعوون”.

وشارك أيضا في الدراما العربية في عدة أعمال منها: “عرب لندن” للمخرج السوري أنور قوادري، و”صقر قريش” و”وربيع قرطبة” مع المخرج السوري حاتم علي.

وفي السينما شارك في مجموعة من الأعمال المغربية والأجنبية من بينها الفيلم الروماني “ذراعي أفروديت”، و”الرسالة” للراحل مصطفى العقاد، و”أين تخبئون الشمس” للمغربي عبد الله المصباحي رفقة نادية لطفي وعادل أدهم ونور الشريف، و”الحياة كفاح” مع الموسيقار عبد الوهاب الدكالي وإخراج محمد التازي، وفيلم “أفغانستان لماذا؟” لعبد الله المصباحي، و”مكتوب” لنبيل عيوش، و”جارات أبي موسى” لمحمد عبد الرحمن التازي.

الممثل المسرحي عبد القادر البدوي

خيم الحزن على الساحة الفنية المغربية في الـ28 من شهر يناير 2022، بعد وفاة الفنان المغربي عبد القادر البدوي، عن عمر يناهز 88 عاما.

ويعد البدوي أحد رواد المسرح المغربي، عمل على تجديده وإغنائه على مدار 50 سنة من العمل الفني عبر مئات الأعمال التلفزيونية والمسرحية في إطار فرقة مسرح البدوي، وذلك إلى جانب أخيه الفنان المسرحي عبد الرزاق البدوي، التي استمرت من سنة 1965 إلى 1995.

وسيختار شقيقه لاحقا الانفصال والقطيعة مع أخيه بعد حرب التصريحات وإنشاء فرقة مسرح البدوي 65 سنة 1997.

وتعدت تجربة مسرح البدوي الحدود، ودخلت مناهج التعليم الأكاديمي في العديد من الجامعات المغربية، العربية والدولية.

الممثلة رشيدة الحراق

غادرت الممثلة المغربية رشيدة الحراق، إلى مثواها الأخير، في الـ15 من شهر أبريل 2022، عن عمر يناهز الـ74 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان، بإحدى المصحات الخاصة.

ومرت الممثلة الراحلة رشيدة الحراق في أشهرها الأخيرة بوعكة صحية حرجة إثر إصابتها بمرض السرطان، أدختلها مصحة أكدال بالعاصمة الرباط.

وانطلق مشوار الممثلة رشيدة الحراق الفني سنة 1969 مع فرقة الإذاعة الوطنية، رفقة محمد أحمد البصري ومحمد حسن الجندي وعبد الرزاق حكم والعربي الدغمي، وحمادي عمور، وحبيبة المذكوري، وأمينة رشيد.

وأسست الراحلة رفقة زوجها لاحقا، فرقة المسرح الضاحك، الذي قدمت من خلاله مسرحية “أنت وزهرك” و”دموع ابليس” و”إصابة فالشبكة” رفقة نجاة الخطيب ومحمد رشدي، ومحمد خدي، والمحجوب الراجي، ومحمد واكلو.

يذكر أن الراحلة رشيدة الحراق من مواليد سنة 1948 بمدينة الرباط، ومن بين أعمالها الفنية، فيلم “ذئاب لاتموت” ومسلسل “الشرع عطانا أربعة”، ومسلسل “الطريق المجهول”، ومسلسل “راضية”، وفيلم “المفتش ماجي”، وفيلم “رياض المعطي”، وفيلم أصدقاء الأمس، وغيرها من الأعمال الأخرى التي أبدعت في تشخيص أدوارها.

الممثل عبد الرحيم الصمدي

توفي الممثل المغربي عبد الرحيم الصمدي، في الـ7 من شهر ماي 2022، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك بإحدى المصحات الخاصة بمدينة الدارالبيضاء.

ومر الممثل الراحل عبد الرحيم الصمدي في أشهره الأخيرة بوعكة صحية حرجة، أدختله إحدى المصحات الخاصة بالعاصمة الإقتصادية الدارالبيضاء.

وشارك في عدد من الأعمال الفنية المتنوعة، ومنها، فيلم ولد الدرب عام 2002، ومسلسل ساعة في الجحيم عام 2008، ومسلسل مداولة عام 2013.

الممثلة الأمازيغية فاطمة جوطان

توفيت الممثلة الأمازيغية فاطمة جوطان في الـ11 من يوليوز 2022، بعد معاناة طويلة مع المرض، عن عمر يناهز 60 عاما.

وتعد فاطمة جطان من الجيل الأول من الممثلات اللواتي مهدن الطريق للمرأة الأمازيغية لولوج الميدان الفني، إذ بدأت تمثل بالدارجة المغربية في سن مبكرة، ولكونها تستقر في الدار البيضاء، فقد مثلت مع فرقة عبد الله البدوي للمسرح في الثمانينات، وشاركت في مسلسل مع الذئاب وفي فيلم درب مولاي الشريف.

الممثل نور الدين بكر

في الثاني من شهر شتنبر 2022، فقد الوسط الفني رمزا من رموز الكوميديا المغربية، نور الدين بكر عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

الفنان نورالدين بكر عانى مرض السرطان على مستوى الحنجرة طويلا، ولم يتمكن من الخضوع لعملية جراحية نظرا لخطورتها، وكذا تدهورت حالته الصحية خاصة بعدما تعرض لكسر في ساقه.

ويعد بكر من بين أفضل الكوميديين المغاربة، وعاش أفضل فترات مشواره الفني في فترة التسعينات مع فرقة مسرح الحي الذي قدّم معها أفضل المسرحيات والتي اُعتبرت الأفضل في تلك الفترة من بينها مسرحيتي “شرح ملح” و”حب وتبن” سنة 1998، بالإضافة إلى ذلك عمل في عدة مسلسلات وسيتكومات لعل أشهرها مسلسل “سرب الحمام” سنة 1998 مع رشيد الوالي، ومجموعة من السيتكومات والمسرحيات.

وكانت آخر مشاركة له في التلفزيون، في سلسلة “زنقة السعادة” التي حل فيها بصفته ضيف شرف، تكريما لمساره الطويل.

المطرب فتح الله المغاري

توفي الفنان فتح الله المغاري في الـ3 من شهر شتنبر، الذي سلم الروح إلى بارئها عن عمر ناهز 82 سنة، إثر أزمة قلبية بالمستشفى العسكري بالرباط.

ويعد الراحل من رواد الأغنية المغربية ويعتبر أحد أبرز كتاب الكلمات الذين تركوا بصماتهم في تاريخ الأغنية المغربية، وكتب كلمات أغاني ظلت خالدة.

تجربته في الغناء، بدأت بأغنية “كاس البلار” لتتوالى بعدها روائعه التي لاقت نجاحا داخل المغرب وخارجه على غرار “رجال الله”، “الله على راحة”، “فينك الحبيب”.

واشتهر المغاري بأغنية “نداء الحسن” التي كتب كلماتها بعد إعلان الملك الراحل الحسن الثاني انطلاق المسيرة الخضراء، والتي لحنها عبد الله عصامي.

وكان المغاري وراء اكتشاف عدد من الأصوات المغربية المعروفة في الساحة الفنية المغربية بكلماته وألحانه، منها أغنيات “جرح قديم” و”الصنارة” لعبد الهادي بلخياط، “الدار لي هناك” لعبد الوهاب الدكالي، “خليك يا قلبي هاني” لإسماعيل أحمد، “موحال ينساك البال” لمحمود الإدريسي، “هذا حالي” و”على غفلة” لنعيمة سميح، “فايتلي شفتك” لسميرة بنسعيد، “أنا فعارك يا يما”، “عشرة لحباب” و”مغيارة” للطيفة رأفت.

الفنانة الشعبية خديجة البيضاوية

رحلت الفنانة المغربية خديجة البيضاوية، عن سماء الفن الشعبي المغربي، في الـ15 من شهر أكتوبر 2022 عن عمر يناهز الـ70 عاما، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان على مستوى الرئة، وذلك بالمستشفى العسكري بالعاصمة الرباط، والذي كانت تتابع فيه علاجها لأسابيع.

وتعد البيضاوية رمزا من رموز العيطة المغربية المرساوية، وبدأت مسارها الفني بعد وفاة زوجها في منتصف السبعينات، وتتلمذت على يد العديد من شيوخ العيطة المغربية.

الممثل والمخرج محمد عاطفي

رحل الممثل والمخرج المغربي محمد عاطفي، إلى دار البقاء، في الـ24 نونبر 2022، عن عمر يناهز 76 عاما إثر صراع مرير مع المرض.

وشارك الراحل في عدد من الأفلام والمسلسلات المغربية، إضافة إلى أعمال أخرى في مجال المسرح والسيتكومات، ويمثل أحد أبرز صناع الدراما المغربية في مرحلة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

ويعد محمد عاطفي من الرواد الذين أسسوا للممارسة الدرامية التلفزيونية، عبر مسلسلات مازالت تحتفظ بها ذاكرة المتفرج المغربي مثل “الطريدة” و”في كل حصة قصة” و”إنسان في الميزان” و”سرب الحمام” و”ظلال الماضي” و”الوصية” و”المصابون” و”الأبرياء” (الجزء الأول)، وأفلامه التلفزيونية مثل “غريب في الحي” و”حكاية زروال” و”حصاد الخطيئة” و”لبطاقة” و”يدي في يديك، ذات مساء”، وأعمال أخرى في مجال المسرح والسيتكومات.

وتخرج على يديه، جيل من الممثلين مثل عبد الكبير الركاكنة وهدى الريحاني وفاطمة خير ورشيد الوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News