مجتمع

سائقو سيارات الأجرة بمراكش يطالبون بتنظيم القطاع لمنع تكرار واقعة “النصب على سائح”

سائقو سيارات الأجرة بمراكش يطالبون بتنظيم القطاع لمنع تكرار واقعة “النصب على سائح”

طالب عدد من السائقين بمراكش، بعدم تعميم واقعة النصب على سائح والتي كان بطلها زميلهم، على جميع المهنيين، معتبرين أن ما وقع حالة شاذة، خاصة أن لسلطات المحلية دخلت على الخط وسحبت رخصته.

ووصف محمد الفيلالي، عضو نقابة الاتحاد العام الديمقراطي للشغل، نقابة سيارة الأجرة الصغير بمراكش، مقطع الفيديو الذي ظهر فيه صانع المحتوى البريطاني وهو يدفع للسائق مبلغ 350 درهم، ب”المشمئز”، مشيرا أن الأمر أثر على سمعة المهنة وممارسيها.

وطالب الفيلالي، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكرتونية، باستحضار خصالهم الحميدة، عوض التركيز فقط على “ما وقع لسائح جاء للبحث عن البوز” وفق تعبيره، مؤكدا أن نسبة كبيرة من سائقي سيارات الأجرة مشهود لهم بالأمانة والضمير الأخلاقي والمهني والإنساني.

 

وفي سياق متصل، أوضح عضو النقابة، أن عدد من المهنيين أرجعوا مبالغ مهمة (كان من بينها 50 مليون سنتيم) لزبائن، منهم بعض السياح “ووجب تسليط الضوء على هذا عوض التركيز فقط على الأمور السلبية فقط”.

وأشار المتحدث أن السائق “المتهم بالنصب والاحتيال”، يؤكد وفق روايته، أن السائح أخفى العديد من التفاصيل، لعل أبرزها أنه قضى معه وقتا طويلا في جولة في المدينة، كما انتظره في الفندق أثناء استحمامه.

ودعا الفيلالي السلطات بمراكش، للضرب من حديد، لكل من خولت له نفسه، “النصب والاحتيال” على الزبائن، سواء كانوا مغاربة أو سياح، مؤكدا وجود تجاوزات بعدة نقاط بالمدينة الحمراء، لعل أبرزها أمام المطار ومحطة القطار.

وقال إن الأسعار المحددة من طرف ولاية المدينة “لم تعد مناسبة ولا كافية في ظل ارتفاع الأسعار”، مطالبا بمراجعتها في أقرب فرصة، وتنظيم القطاع من خلال بيع تذاكر للسائحين في شباك تشرف عليه السلطات، عوض التعامل بأوراق نقدية.

وشكك الفيلالي في نوايا ناشر مقطع الفيديو، مؤكدا أنه “يوتيوبر” وليس سائحا عاديا، وهدفه خلق البوز وجمع المشاهدات، وسبق له أن نشر مقاطع فيديو بالعراق والشيلي بنفس الطريقة”.

وكان مقطع فيديو نشره صانع المحتوى البريطاني، سيمون ويلسون، الذي حل بالمغرب قادما من قطر بعد حضوره منافسات كأس العالم، ويظهر فيه أنه يدفع 350 درهما لسائق سيارة أجرة جدلا واسعا، خاصة أن السلطات المختصة تحدد تعريفة النقل من المطار إلى وسط المدينة بـ 70 درهما.

ووثق الشاب البريطاني الشهير والذي يتابع حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، أكثر من 8 ملايين، الحادثة في فيديو انتشر وشاهده حوالي 3 ملايين شخص عبر حسابه على تطبيق “تيك توك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News