فن

تتويج الفيلم المغربي “أسماك حمراء” بالأردن

تتويج الفيلم المغربي “أسماك حمراء” بالأردن

فاز الفيلم المغربي “أسماك حمراء” لمخرجه عبد السلام الكلاعي، بجائزة أفضل عمل سينمائي يعالج قضايا حقوقية، ضمن فعاليات النسخة ال13 من مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان التي اختتمت أمس الأربعاء بعمان.

وتدور أحداث الفيلم حول سيدة تغادر السجن بعد أن أمضت عقوبة طويلة، وتعود إلى مسقط رأسها لتجد نفسها في مواجهة أخ يرفضها خوفا من العار.

وسبق لفيلم “أسماك البحر” أن توج بالجائزة الكبرى لمهرجان بروكسيل الدولي للفيلم في نسخته السابعة، كما حصل على جائزتي أحسن سيناريو وأحسن دور نسائي لجليلة التلمسي، بالإضافة إلى تنويه خاص من النقاد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22.

وفاز الفيلم الفرنسي ” يوغو ” لمخرجه أرلوس غوميز سالامانكا بجائزة “ريشة كرامة” لأفضل فيلم تحريكي، فيما نال الفيلم الكرواتي “ماركو” للمخرج ماركو شانتيتش، جائزة أفضل فيلم روائي قصير، وحصل العمل الإيرلندي الفرنسي البلجيكي” أفلاطون الصغير ” على جائزة أفضل فيلم وثائقي، كما م نحت جائزة أفضل فيلم روائي طويل للفيلم الكندي الإيراني “بوتكس”.

ونوهت إدارة المهرجان بفيلم “لغة الأم المميتة” من باكستان، وبفيلم “ميت حي” وهو إنتاج مشترك فرنسي قطري تونسي.

وعرف المهرجان الذي نظمته جمعية “المعمل 612 للأفكار” تحت شعار “التحولات في حقوق الإنسان”، مشاركة 65 فيلما من 50 دولة عربية وأجنبية.

وتنافست على “جائزة ريشة كرامة ” في هذه الدورة، مجموعة من الأفلام المشاركة، 5 أفلام عن فئة ” أفضل فيلم روائي طويل”، و11 فيلما عن فئة “أفضل فيلم روائي قصير” و7 أفلام عن فئة “أفضل فيلم وثائقي” و5 أفلام عن فئة “أفضل فيلم تحريكي”.

وناقش المهرجان الذي أقيم ما بين 15 و21 دجنبر الجاري احتفاء بالذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التحولات والانعطافات من حيث الأولويات والأزمات التي طرأت على مسار حقوق الإنسان في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News