سياسة

برلماني يدعو بنموسى لاستثمار إنجاز المنتخب لنهضة رياضية

برلماني يدعو بنموسى لاستثمار إنجاز المنتخب لنهضة رياضية

دعا النائب البرلماني رشيد الحموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى استثمار المنتخب الوطني لكرة القدم في تحقيق نهضة رياضية شاملة بالمغرب، وذلك بعد المشاركة المشرفة والناجحة التي سجلها بكأس العالم قطر 2022.

جاء لذلك، في سؤال كتابي وجهه النائب البرلماني لبنموسى، مؤكدا فيه أنه كما تعرف “الشعوب مراحل صعبة، فإنها، بالمقابل، تشهد لحظاتٍ تتميز بالإنجاز الذي يُحدِثُ أجواء نفسية جماعية تُتيح إمكانيات التطوير والنهضة”، مضيفا “هكذا، فإنَّ الإنجاز التاريخي المحقق من طرف منتخبنا الوطني لكرة القدم بكأس العالم، التي تحتضنها دولة قطر الشقيقة، أحدث أجواء عامة جد إيجابية مجتمعيا، كما أعطى إشعاعاً أكبر لبلادنا، دوليا وقاريا وإقليميا.

وشدد الحموني على أنه من الضروري “حُسن التقاط واستثمار هذه الأجواء، من أجل إعطاء نَفَسٍ أقوى للمجال الرياضي الذي له حسناتٌ وآثارٌ إيجابية مؤكدة، اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وإشعاعيا”.

وطالب الحموني الوزير بالكشف عن تصوره وخطته من أجل توظيف هذا المناخ المساعد، الذي خلقه الإنجاز التاريخي لمنتخبنا الوطني لكرة القدم، في النهوض الشامل بالرياضة الموجهة للعموم؛ والرياضة المدرسية والجامعية؛ والرياضة الاحترافية، متسائلا كذلك، وعلى وجه التحديد، حول القرارات التي ستتخذها الوزارة من أجل الارتقاء بالبنيات التحتية الرياضية، وخاصة منها الملاعب الكبرى متعددة التخصصات؛ والمركبات السوسيو رياضية للقرب؛ والقاعات الرياضية؛ والمسابح.

وفي السؤال نفسه، طالب رئيس فريق التقدم والاشتراكية الوزير بالكشف عن التدابير اللازم اتخاذها بغاية مواكبة الجامعات المَلَكية المغربية المختلفة؛ ودعم الجمعيات الرياضية الجادة؛ وتكثيف مشاركاتها في المنافسات الدولية المختلفة.

ووقع المنتخب المغربي على مشاركة مميزة خلال نسخة كأس العالم بقطر 2022، بعد تمكنه من الوصول إلى المربع الذهبي، لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية والإفريقية.

وفاز المنتخب المغربي خلال هذه النسخة على منتخبات كبيرة منها منتخبات بلجيكا وإسبانيا والبرتغال وكندا، كما تعادل في أول مباراة أمام المنتخب الكرواتي، وصيف بطل النسخة السابقة، قبل أن ينهزم أمام المنتخب الفرنسي في مباراة نصف نهائي كأس العالم أمام المنتخب الفرنسي.

ولقي المنتخب المغربي إشادة دولية واسعة، وتطرقت لقضة نجاحه كبريات الصحف العالمية، حيث اعتبر مفاجئة المونديال بامتياز، بعد تقديمه أداء عاليا خلال مختلف المباريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News