اقتصاد

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل بنسبة 25 في المائة

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل بنسبة 25 في المائة

ارتفع حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل إلى 44,2 مليون دولار أمريكي (ما يقارب 47 مليار سنتيم)، بنسبة 25 في المائة بغضون الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم، بحسب ما كشفت عنه بيانات المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء.

وأفادت البيانات أن حجم التجارة بين المغرب وإسرائيل بلغ 12.3 مليون دولار في أكتوبر من العام الجاري، بزيادة قدرها 925 في المئة على أساس سنوي مقارنة بنفس الشهر من عام 2021، بحسب النشرة الأخيرة لـ “معهد اتفاقات إبراهيم للسلام”.

وأشار المصدر ذاته، على سبيل المقارنة، إلى أن التجارة بين إسرائيل والإمارات زادت بنسبة 105 في المئة مقارنة بشهر أكتوبر من عام 2021، لتصل إلى 215.2 مليون دولار في أكتوبر من عام 2022، كما هو الحال بالنسبة للأردن (+28.3 في المئة، أي حجم إجمالي قدره 44.7 مليون)، أما بالنسبة لمصر فقد تراجعت التجارة مع إسرائيل بنسبة 27 في المئة، بحجم إجمالي قدره 19.3 مليون دولار.

وأكدت الوثيقة الصادرة عن “معهد اتفاقات إبراهيم للسلام” على أنه في الفترة الممتدة من 16 إلى 17 نونبر المنصرم، نظمت “جيروساليم بوست” وشركاؤها الإعلاميون، “غلوبال ميديا ​​هولدينغز” في المغرب، و”خليج تايمز” في الإمارات، منتدى الاستثمار العالمي في مراكش.

كما وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء “ONEE”، وشركة المياه الإسرائيلية، في 17 نونبر المنصرم، مذكرة تفاهم في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي.

وفي سياق متصل، يخطط المغرب وإسرائيل لمضاعفة حجم تجارتهما أربع مرات؛ إذ تطمح إسرائيل إلى زيادة هذا المستوى بأسرع ما يمكن من 130 مليون دولار حاليا إلى 500 مليون دولار أو أكثر، وقالت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، إن “البلدين لديهما الكثير من الفرص للمشاركة من أجل الوصول إلى هذا المستوى بسرعة”.

وكان المعهد المذكور قد أشار في وقت سابق، أن صادرات البضائع من إسرائيل إلى المغرب زادت، في عام 2021، بنحو 214 في المائة مقارنة بعام 2020، أو بنحو 12 مليون دولار.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه البضائع تشمل السيارات والطائرات والسفن ومعدات النقل والبلاستيك والمطاط ومشتقاته والمواد الكيميائية الصناعية والآلات والمعدات الكهربائية وتقنيات الصوت والفيديو.

وفي عام 2020، استوردت إسرائيل من المملكة ما قيمته 9.76 ملايين دولار من البضائع، بما في ذلك “الخضار المصنعة” والأسماك المجهزة؛ بل وأيضا الجعة. وفي العام نفسه، صدرت إسرائيل إلى المغرب ما قيمته 11.2 مليون دولار من المنتجات، بما في ذلك الطائرات والمروحيات ومعدات فضائية ومعدات أخرى.

أما عام 2021، بلغت قيمة واردات السلع إلى إسرائيل من المغرب 57 مليون دولار، “بانخفاض بنحو 15 في المائة مقارنة بعام 2020، عندما بلغت قيمة الواردات من المغرب نحو 67 مليون دولار”، حسب أوهاد كوهين، مدير التجارة الخارجية الإسرائيلية.

وشملت الصادرات المغربية إلى إسرائيل إكسسوارات السيارات ومنتجات النسيج والزيتون والأسماك المعلبة ومواد غذائية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News