فن

“بدون مصفاة” يفتتح أسابيع الفيلم الأوروبي بطنجة

“بدون مصفاة” يفتتح أسابيع الفيلم الأوروبي بطنجة

يفتتح الفيلم السويدي “بدون مصفاة” “Sans Filtre” لمخرجه روبين أوستلوند، الدورة 29 من أسابيع الفيلم الأوروبي بسينما الريف بطنجة، وذلك يوم 14 من دجنبر الجاري

تقدم الدورة الـ29 من أسابيع الفيلم الأوروبي، حسب بلاغ لبعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، برنامجا غنيا ومتنوعا، من خلال ثمانية أشرطة طويلة سبق وأن توجت في مهرجانات سينمائية عالمية كبيرة، بالإضافة إلى مجموعة من الأشرطة القصيرة من جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وفيلم “بدون مصفاة”، الذي تفتح به التظاهرة التي ستختتم يوم 21 من الشهر الجاري، هو فيلم ذو طابع فكاهي بسيناريو كوميدي مثير إلا أنه يدعو ال التفكير والنقاش في قضايا اجتماعية وفكرية مثيرة للاهتمام، وحصل على السعفة الذهبية في دورة 2022 لمهرجان كان السينمائي.

وفي وقت سابق أعربت باتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، بمناسبة الدورة الجديدة لأسابيع الفيلم الأوروبي عن سعادتها “بالعودة ككل سنة بأفضل الأفلام الأوروبية الجديدة”.

وأضافت أن هذه الأفلام التي شاركت في أكبر المهرجانات السينمائية في العالم “تمدنا بوجهة نظر فريدة وقوية حول المواضيع المجتمعية المعاصرة”، مشددة على أن “الثقافة من خلال السينما تقربنا وتوحدنا، وهي أداة للحوار والتفاهم والاحترام المتبادل والترفيه في ذات الوقت”.

وكانت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب قد دأبت على تنظيم أسابيع الفيلم الأوروبي منذ سنة 1991، بشراكة مع الوزارة المغربية المكلفة بقطاع الثقافة والمركز السينمائي المغربي ومؤسسة هبة والمعهد العالي للفنون البصرية بمراكش.

وتعرف أسابيع الفيلم الأوروبي منذ إحداثها بأفلام المؤلف الأوربية التي تعرض نادرا في القاعات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News