سياسة

برلماني لأخنوش: فرحوا المغاربة على غرار المنتخب الوطني

السطي

دعا المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالغرفة الثانية للبرلمان، خالد السطي، حكومة أخنوش، إلى التعجيل بإيقاف الارتفاع المهول للأسعار وبتحسين القدرة الشرائية للأجراء والمتقاعدين.

وفي معرض تعقيب له ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، طالب السطي أخنوش بخفض أسعار المحروقات وتنفيذ توصيات مجلس المنافسة، موردا: “فرحوا المواطنين رئيس الحكومة كما فرحهم المنتخب الوطني الذي نهنئه بالمناسبة ونتمنى له مسيرة موفقة”.

واعتبر ممثل نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب داخل مجلس المستشارين، أنه لا معنى للحوار الاجتماعي، إن لم تنعكس نتائجه على الطبقة العاملة بالقطاعين العام والخاص، متسائلا في السياق ذاته، عن مآل الزيادة العامة في أجور القطاع العام، وعن مصير الدرجة الجديدة والتخفيض الحقيقي للضريبة التي التزمت بها الحكومة في إطار اتفاق 30 أبريل 2022.

واعتبر المستشار البرلماني، أن تكريس العدالة الاجتماعية بداية ونهاية لا يتم إلا بعدالة في الحوار الاجتماعي، الذي يجب أن يكون بخلفية مجتمعية متعددة وليس بتمثيلية إقصائية، لاسيما أن القطاع العام لا ينظمه أي قانون للحسم في التمثيل النقابي، منتقدا إبعاد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن الحوار الاجتماعي وقيادته التي خبرت تجربة طويلة منذ 2003.

كما انتقد السطي، إقصاء النقابة من المجلس الاقتصادي رغم حصوله على أزيد من 6 في المئة في القطاع الخاص وضدا على القانون التنظيمي المحدث للمجلس، معبرا في السياق ذاته، عن استمرار الحكومة في إبعاد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن المجلس الأعلى للتعليم وإشراك أطراف جاءت بعيدا في الترتيب.

ودعا المستشار البرلماني رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى تصحيح المقاربة الإقصائية، واعتماد روح الدستور بخصوص المقاربة التشاركية، وإلى الإسراع بإخراج قانون النقابات المهنية، على غرار قانون الأحزاب، وقانون الإضراب بما يضمن الحق في الإضراب وحرية العمل، مشددا على ضرورة مراجعة المنظومة المنظمة للانتخابات المهنية، لإفراز خريطة نقابية حقيقية، وإصلاح النظام الأساسي للوظيفة العمومية ومنظومة الأجور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News