مجتمع

إحداث منصة لنشر الأحكام القضائية ضد الدولة

وهبي

كشف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أنه يتم الاشتغال على إحداث منصة لنشر جميع الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة بالترتيب، لتنفيذ مجموعة منها كل سنة وتقديم المبالغ اللازمة، وذلك من أجل تجاوز الإشكالية التي يطرحها تنفيذ الأحكام ضد الدولة، وتمكين المواطن من حقوقه.

وأوضح وهبي، في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب قدمه فريق التجمع الوطني للأحرار حول “التدابير المتخذة للوقوف على تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بعد سلك كل مراحل التقاضي”، أن الأحكام بدون تنفيذ لا قيمة لها، مضيفا أن التنفيذ على الخواص “أدرجناه في قانون المسطرة المدنية ووضعنا منصة ليكون التنفيذ بشكل وطني وليس في المحكمة أي بدون إنابة، لتسريع ولتقوية الإجراءات المسطرية”.

وبخصوص النجاعة القضائية لتنفيذ الأحكام القضائية المرتبطة بالمنازعات بين الأشخاص، شدد الوزير على أن “أكبر عدو للعملية القضائية هو التقاضي بسوء نية والبحث عن وسائل لعدم تنفيذ الأحكام”.

وفي هذا الإطار، أوضح أنه “في قانون المسطرة المدنية حاولنا خلق مجموعة من العراقيل حتى لا يحصل التقاضي بسوء نية، لأنه إذا لم  تنفذ الأحكام فهذه إهانة للسلطة القضائية وللأحكام القضائية وهدر للعمل”، لافتا إلى أنه “تمت مراسلة رئيس الحكومة والتأكيد على أنه يتعين على الإدارات العمومية والجماعات الترابية أن تقوم بتنفيذ الأحكام الصادرة لأنها أموال المواطنين التي يجب أن تعود إليهم”.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *