رياضة

بعد سحبها من غينيا.. مصدر يكشف لمدار21 منافسة أربع دول للمغرب لاستضافة كان 2025

بعد سحبها من غينيا.. مصدر يكشف لمدار21 منافسة أربع دول للمغرب لاستضافة كان 2025

تتنافس أربع دول، لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2025، بعد سحبها من غينيا بسبب عدم جاهزيتها لتنظيم هذا الحدث الرياضي، وذلك وفق معلومات حصلت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية.

وإلى جانب المغرب، الذي يملك حظوظا كبيرة للظفر بتنظيم الحدث الكروي الإفريقي، عبرت كل من الجزائر ونيجيريا والبنين، عن رغبتها في تنظيم كأس أمم إفريقيا، حيث اختارت الجارة الإعلان عن ذلك بشكل صريح من خلال تصريحات مسؤوليها، فيما اختارت كل من بورتو نوفو وأبوجا تقديم طلب رسمي للكاف، دون إعلان عبر وسائل الإعلام.

وشرع “الكاف” في مراسلة الدول الأربعة، لطلب “موافقة حكومية رسمية” قبيل 16 دجنبر المقبل،

وكان رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، قد كشف فاتح أكتوبر الفارط، أن هناك 10 دول ترغب في التقدم بملف ترشحها لتنظيم كأس أمم أفريقيا 2025، بعد سحب تنظيم هذه البطولة من غينيا.

وأشار المسؤول في ندوة صحفية بالعاصمة الجزائر، أن “الكاف” سيدرس بكل شفافية ملفات المترشحين لتنظيم هذا الحدث، ولن يفضل طرفا على آخر.

وأشارت وسائل إعلام متفرقة وقتها، أن دولا عديدة ترغب في احتضان الحدث الإفريقي، لعل أبرزها جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا، وأيضا تنزانيا وأوغندا، في ملفان مشتركان، إلا أن جل الدول تراجعت عن ذلك واستقر السباق التنظيمي على أربع دول فقط.

وبخصوص المغرب، قال موتسيبي ، في 12 نونبر، إنه متحمس لتلقي بعض الطلبات التي تعبر عن الرغبة في استضافة كأس أفريقيا للأمم 2025، ويرحب بتقديم المغرب لطلبه، معبرا عن اعتقاده أن هذه الدورة ستكون الأكثر نجاحا.

وأوضح في السياق ذاته أن “المغرب احتضن باستمرار بعض المسابقات الأكثر أهمية، وفي بعض الأحيان كان البلد الوحيد الذي أجريت على أرضه مسابقة جديدة، كنت شخصيا ممتنا للمغرب الذي قام بذلك لسنوات عديدة”.

وتابع رئيس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم: “نريد تنظيم أفضل مسابقة في أفريقيا، لذلك نحن فخورون جدا ونتمنى لهذه البلدان لأفضل”.

وأكدت الكاف في بيان نشر على موقعه الرسمي توضيحات بِشأن تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا لِكرة القدم 2025، حيث حدد تاريخ11 من نونبر الجاري كآخر أجل لِاستلام ملفات الترشح و16 من الشهر نفسه موعدا إرسال ملفات الاستضافة إلى البلدان المعنية.

ومن المنتظر أن ترسل الكاف لجنة معاينة الملاعب والمنشآت والمرافق إلى البلدان المرشحة، في الفترة ما بين 5 والـ 25 من يناير 2023 على أن يتم الإعلان الرسمي عن البلد الفائز بسباق تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا يوم 10 يناير 2023 .

وكان الاتحاد الأفريقي قد قرر سحب تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 من غينيا، بعد الزيارة التي قادت موتسيبي إلى هذا البلد ولقائه مع مسؤولي الحكومة الغينية؛ بسبب التأخر الحاصل في التحضيرات لهذا الحدث الكروي الكبير، وعدم التزام السلطات الغينية بالأجندة التي وضعها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News