دولي

تبون يتفاوض مع قطر للحفاظ على أنشطة “أوريدو” للاتصالات في الجزائر

تبون يتفاوض مع قطر للحفاظ على أنشطة “أوريدو” للاتصالات في الجزائر

طلب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مباشرة تدخل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للتوصية بتراجع عملاق الاتصالات القطري مجموعة ” Ooredoo” عن خطتها بشكل نهائي لمغادرة السوق الجزائرية وبيع أصولها إلى الخارج، وفق ما أكدته مغرب أنتلجنس.

وأكد المصدر نفسه أنه منذ عام 2021، بدأت مجموعة الاتصالات Ooredoo عملية فك الارتباط عن السوق الجزائرية بهدف إعادة تموقعها في أسواق دولية جديدة. حتى أن الإدارة العامة للمجموعة حذرت السلطات الجزائرية بمجرد إطلاق هذه العملية، ما جعل الدولة الجزائرية تعرض الاستحواذ على 20٪ على الأقل من أصول المجموعة القطرية في الجزائر اعتبارا من عام 2021.

وأورد المصدر نفسه “ومع ذلك، يبدو أن هذا القرار لم يشجع Ooredoo على الحفاظ على مستقبلها في الجزائر، وواصلت المجموعة القطرية محادثاتها مع شركاء أجانب للعثور على مشتر قادر على شراء مشغل الهاتف المحمول الثالث في الجزائر”.

ولتجنب رحيل Ooredoo الذي سيتسبب في ضرر كبير للاقتصاد الجزائري ويرسل إشارة خاطئة للمستثمرين الأجانب المهتمين بالجزائر، أوضح المصدر نفسه أن عبد المجيد تبون تدخل مباشرة مع أمير قطر الذي ينسج معه علاقات جيدة منذ بداية عام 2022، خاصة بعد أن انضم النظام الجزائري إلى العديد من المواقف القطرية، وساد التقارب الجيوسياسي بين البلدين منذ عدة أشهر، حسب المصدر ذاته.

وحاول تبون، وفق المصدر ذاته، استغلال التقارب الموجود في العلاقات، ليطلب من أمير قطر تشجيع تمديد مستثمري مجموعة Ooredoo في الجزائر بالرغم من أن هذه الأخيرة تتكبد خسائر مالية كبيرة وتكافح من أجل جني الأرباح من أنشطتها الجزائرية.

وأفاد المصدر ذاته “يبدو أنه تم العثور على حل وسط بين الجزائر والدوحة منذ أن تم السماح لمجموعة Ooredoo ببيع أبراجها للاتصالات في الجزائر فقط لاسترداد الموارد المالية التي ستعكس الخسائر التي تكبدتها البلاد منذ 2018-2019”.

هذا ويذكر أن الرئيس عبد المجيد تبون شبق أن حضر شخصيا إلى قطر خلال افتتاح مونديال قطر 2022، حيث أراد استغلال هذا الحدث الرياضي لتحسين علاقاته مع دول الخليج، لا سيما بعد محاولة استغلال القمة العربية الأخيرة لصالحه ورفض إدانة التدخل الإيراني في الدول العربية الأمر الذي أغضب العديد من الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News