مجتمع

مكتب الفوسفاط يطلق أول مشروع للزراعة المخزنة للكربون

مكتب الفوسفاط يطلق أول مشروع للزراعة المخزنة للكربون

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، اليوم الثلاثاء، عن شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية “Grosso Matto” التي تعتبر أهم جهة لإنتاج الحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل، مع تعاونية الفلاحين Invivo Bioline by وشركة Agrorobótica.

وأشارت المجموعة في بلاغ لها أن المقاولة الفلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل، مبرزة أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن والصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية.

وأكد البلاغ أن المشروع نابع من قناعة مشتركة تنص على أن صحة التربة ضرورية للحفاظ على البيئة، والأمن الغذائي وتحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني.

كما يعتبر هذا المشروع بداية لتعاون أوسع بيـن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و Bioline و Agrorobótica.

وستشجع هذه الشراكة على تبني الممارسات الزراعية المستدامة من أجل تحسين مردودية وجودة التربة بفضل الحلول الرقمية الملائمة للنوعيات المختلفة من المنتوجات الزراعية.

ولتحقيق ذلك، سيطبق المشروع تقنية مستحدثة لتحليل التربة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من Agrorobótica: تحليل الطيف المنبعث من البلازما المتكونة جراء تعرض عينة التربة لليزر (LIBS)، وذلك من أجل قياس ومراقبة محتوى التربة من الكربون وقدرتها على تخزين المزيد من الكربون.

ويعد التحليل الطيفي للانبعاث الذري للبلازما بواسطة الليزر عبارة عن تقنية تحليلية تستخدم أشعة الليزر شديدة التركيـز لإنشـاء بلازما دقيقـة علـى سطح عينـة التربـة لتحديـد تركيبتهـا الكيميائيـة دون أن يترتب عنهـا أي مخلفـات كيميائيـة ضـارة.

وينتج عن تقنية LIBS بيانات تمكن الفلاحين من تبني أفضل الطرق الضرورية للزراعة المستدامة. وتعزز هذه الأساليب قدرة تخزين الكربون في التربة مع تحسين صحتها وخصوبتها، وهو ما يمكن من تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، ودعم الأمن الغذائي والمساهمة في رفع مداخيل الفلاحين.

وتشكل شهادات الكربون الناتجة عن هذا المشروع مصدر دخل هام للفلاحين، وستوظف OCP نصيبها للمساهمة في تحقيق أهداف الحياد الكربوني للمجموعة بحلول سنة 2040.

وتعتبر هذه الشراكة الخطوة الأولى لمجموعة OCP نحو تخزين الكربون، مما يعكس استراتيجيتها الهادفة إلى إحداث تحول مستدام في الفلاحة وتشجيع الممارسات المبتكرة لتحسين مردودية وجودة التربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News