فن

الفيلم الإيراني “حكاية من شمرون” يقتنص النجمة الذهبية بمهرجان مراكش

الفيلم الإيراني “حكاية من شمرون” يقتنص النجمة الذهبية بمهرجان مراكش

أعلنت لجنة تحكيم الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي أسدل الستار على فعالياتها مساء اليوم السبت، عن منح جائزة النجمة الذهبية للمهرجان لفيلم “حكاية من شمرون” للمخرج الإيراني عماد الابراهيم دهكري.

وفاز كل من فيلم “الروح الحية” لكريستيل ألفيس مسرا من البرتغال، وفيلم “أزرق القفطان” لمريم التوزاني من المغرب، مناصفة بجائزة لجنة التحكيم، فيما عادت جائزة الإخراج لفيلم “برق” لكارمن جاكي من سويسرا.

وعن النسخة ذاتها، حازت لتشوي سونغ يون جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “رايسبوي ينام” للمخرج الكندي أنتوني شيم، في حين ذهبت جائزة أفضل ممثل لأرسويندي بينينك سوارا عن دوره في فيلم “سيرة ذاتية” للمخرج مقبول مبارك من إندونيسيا.

وكرم المهرجان الممثلة الفرنسية مارينا فويس والمخرج الفرنسي ليوس كاراكس، والممثلة والمخرجة الفرنسية جولي ديلبي، والمخرجة المغربية فريدة بليزيد والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورن، ثاني مخرجة تنال السعفة الذهبية في تاريخ مهرجان “كان”، والمخرج والشاعر الأمريكي جيم جارموش.

وتم أيضا تكريم المؤلف الموسيقي الفرنسي اللبناني الحائز على جائزة الأوسكار غبريال يار، والممثل البريطاني المتميز جيريمي أيرونز والمخرج الإيراني الكبير المتوج مرتين بجائزة الأوسكار أصغر فرهادي، والمخرج السويدي الحائز على سعفتين ذهبيتين روبن أوستلوند.

وشهدت الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عرض 76 فيلما من 33 بلدا تمثل تجارب سينمائية من جميع جهات العالم، وذلك في مختلف أقسام المهرجان وهي المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وسينما الجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا والأفلام المقدمة في إطار التكريمات.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، والتي يترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، كلا من المخرجة الدانماركية سوزان بير، الممثل والمنتج الأمريكي الگواتيمالي أوسكار إسحاق، والممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News