سياسة

بنعبد الله: القمة العربية بالجزائر أبانت محدودية نتائجها الباهتة

بنعبد الله: القمة العربية بالجزائر أبانت محدودية نتائجها الباهتة

قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن القمة العربية الأخيرة المنظمة بالجزائر أبانت عن محدودية نتائجها الباهتة، مشيرا إلى أنها تعبر عن الواقع الـمُختَل والمعطوب الذي تعيشه الشعوب العربية.

وأكد بنعبد الله، في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر الوطني الحادي عشر، الجمعة 11 نونبر، أن الحاجة، اليوم، أكثر إلحاحاً “لتقوية التعاون العربي المُستعصي على أرض الواقع، بسبب التشتت والنزاعات والحروب الداخلية”.

ولفت بنعبد الله الانتباه إلى ما “تتعرضُ له المنطقةُ العربية من تدخلات أجنبية مرفوضة، ومن تمزيقٍ لنسيجها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحضاري، من قِبَل القوى الأمبريالية والكيان الصهيوني”.

وشدد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أنه إذا “كانت العواملُ الخارجية لهذا الوضع ثابتةٌ وواضحة، فإنه من الواجبِ عدمُ التغافل عن الأسباب الذاتية.

وأشار بنعبد الله إلى أن ذلك يستدعي صراحة بَينِيَّة، ومُساءلة لدور جامعة الدول العربية في تقوية التعاون العربي، ودعم المسارات الديموقراطية والتنموية للبلدان والشعوب العربية.

وجدد بنعد الله في هذا السياق التضامن مع كافة الشعوب العربية في العراق، والسودان، وسوريا، واليمن، وليبيا، ولبنان. مؤكدا تضامن حزبه الأممي مع جميع القضايا العادلة للشعوب، وعلى رأسها قضية الشعب الفلسطيني.

وأبرز بنعبد الله أن مؤتمر الحزب يأتي في سياقٍ إقليمي يتسم “بتعاظم المخاطر والمآسي المتنوعة التي تتهدد منطقة المغرب الكبير والساحل الإفريقي وإفريقيا جنوب الصحراء، من الهجرة والجفاف والمجاعة والفقر والاتجار في المخدرات والسلاح، عِلاوةً على سُوءِ التدبير في عددٍ من أقطار المنطقة، وفي ظل أطماعَ ومصالحَ وتدخلاتٍ خارجيةٍ لا تخفى على أحد”.

وأكد بنعبد الله أن الأوضاعَ الإقليمية، التي يتأثر بها المغرب، كما تتأثر بها أوروبا والعالمُ بأسره “هي التي تدفعنا نحو النداء إلى ضرورة تشجيع عوامل الاستقرار، والاعتماد على الدول التي يُمْكِنُها أن تُشكل قاطرةً لتنمية المنطقة وازدهارها، في إطار الاحترام التام للسيادة الوطنية لِـكُلِّ بلد، ونبذ النزوعات الانفصالية المقيتة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News